الثلاثاء 16 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

نقيب الفلاحين: سوسة النخيل سبب ارتفاع أسعار البلح هذا العام

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن أسعار البلح هذا العام شهدت ارتفاعًا بسبب انتشار سوسة النخيل وارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، حيث تصنف سوسة النخيل بأنها الأكثر ضررًا بين الآفات اللي بتهدد المحاصيل الزراعية، وهي الأخطر من بين 115 آفة تصيب النخيل، ويصل ضررها إلى إنهاء حياة النخلة كاملة، وده وفقا لتقرير معمل النخيل بمركز البحوث الزراعية.

تُصنف سوسة النخيل علميا باعتبارها إحدى كُبرى الآفات الغازية في العالم، وتم وضع استراتيجية شاملة لمواجهة خطرها، بالتعاون مع الفاو منظمة الأغذية والزراعة.

أضاف نقيب الفلاحين حسين أبو صدام أن سعر كيلو البلح داخل الأسواق المحلية يتراوح بين 12 إلى 40 جنيهًا، مقارنة بأسعار الموسم الماضي، حيث كان سعر الكيلو من 7.5 إلى 30 جنيها، وأشار بأن منطقة الوادي الجديد من أكتر المناطق التي تشهد انخفاض في الإنتاج هذا العام.

وأكد نقيب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن مصر في المرتبة الأولى عالميا في إنتاجًا للبلح، حيث يصل إنتاجها إلى مليون و700 ألف طن سنويًا، كما أن مصر من أولى الدول في إنتاج التمر على مستوى العالم لأنها تمتلك ثروة من النخيل تقدر بنحو 15 مليون نخلة مثمرة.

كما ناشد نقيب الفلاحين الجمعيات الزراعية بضرورة تشكيل لجان مُتخصصة لمكان إصابة النخيل بالسوس، وعمل لجان لفحص جميع النخيل بمزارع الخارجة والداخلة والفرافرة، وضرورة القضاء على سوسة النخيل بصورة علمية للقضاء على المرض.