رئيس التحرير
محمود المملوك

تفاصيل الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب في دور الانعقاد الثاني

مجلس النواب
مجلس النواب

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا برقم 418 لسنة 2021 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لبدء الدورة الثانية لفصله التشريعي الثاني، وذلك بتاريخ 2 أكتوبر المقبل.

ويعقد المجلس في بداية كل فصل تشريعي جلسة إجراءات صباحية برئاسة رئيس المجلس ويتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعي، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، إلى جانب إخطار الأعضاء بالرسائل والاقتراحات الواردة من مشروعات قوانين إلى المجلس من الحكومة أو من أعضاء المجلس.

كما تشهد الجلسة دعوة رئيس المجلس للأعضاء لإبداء رغابتهم في الانضمام للجان حيث تنص المادة 40 من اللائحة الداخلية للمجلس، على أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس.

كما تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

عاجل