الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ملخص اليوم الأول من فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي.. عفوية خالد الصاوي وسر اهداء سلوى خطاب التكريم إلى جدتها

القاهرة 24
فن
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 04:21 ص

شهدت اليوم الأول من فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط العديد من الأحداث المختلفة ما بين تكريمات خاصة لنجوم مميزين وعروض أفلام وندوات، لتبدأ الدورة الـ37 فعالياتها بنشاط مكثف.

 

تكريم كوثر هيكل

وبدأ اليوم الأول من فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي بتكريم اسم الكاتبة الراحلة كوثر هيكل، بحضور ابنتها سماح أبو بكر عزت، وحرصت على الحضور النجمة إلهام شاهين والكاتب عاطف بشاي وعدد من صناع السينما والمهتمين بالفن.

وبكت سماح أبو بكر في بداية الندوة مع عرض مقتطفات ومشاهد من بعض الأفلام التي كتبتها كوثر هيكل، وقالت عن والدتها كوثر هيكل إنها كانت تتمتع بذكاء في كتاباتها وأيضا في تعاملها معها وتربيتها وكانت حازمة في قرارتها، وفي نفس الوقت كانت تعاملها كصديقتها، مشيرة إلى أنها علمت أجيال كثيرة من خلال كتاباتها معنى العطاء.

سماح أبو بكر في تكريم اسم والدتها الراحلة كوثر هيكل

كما حكت سماح أبو بكر عن قصة حب والدتها كوثر هيكل ووالدها الفنان الراحل عزت أبو بكر، وقالت إن والدتها كانت دائما تجد والدها قبل تعارفهما يضحك كثيرا ومحط أنظار الجميع من حوله، لكنها اكتشفت بعد ذلك أن وراء ذلك الوجه البشوش آلما يعاني منه وهو أن والدته تعاني من مرض في المخ وكان يراعيها دائما، فأعجبت بشخصيته وتزوجا.

وأشارت سماح أبو بكر إلى أن والدها كان يحترم عمل كوثر هيكل كثيرا ولا يتدخل فيه، ويترك لها حرية كبيرة في ممارسة عملها، بل عندما كانت تعمل في مكتبها بالمنزل لم يكن يزعجها تحت أي ظرف، مشيرة إلى أنه على سبيل المثال كان يتصل بها على تليفون المنزل ليخبرها بموعد الطعام حتى لا يقتحم غرفتها فجأة ويعطلها أو يسألها ماذا تكتب.

وأوضحت سماح أبو بكر أن والدتها كوثر هيكل كانت أيضا لا تتدخل في اختياراتها الفنية، وعندما يسألها عن رأيها في عمل فني أو دور معورض عليه كانت تقول لها لا تأخذ رأيي.

وحكت إلهام شاهين عن علاقتها بـ كوثر هيكل وأنها كانت قريبة للغاية من قلبها، فهي تميزت بأنها امرأة طبيعية دون تصنع، وكانت تشعر بأنها مثل والدتها أو شقيقتها.

ووصفت إلهام شاهين تجاربها الفنية مع كوثر هيكل بأنها الأجمل في مشوارها بالدراما التليفزيونية فهي كانت مميزة في الكتابة الرومانسية.

فيما أشاد الكاتب عاطف بشاى بمستوى الكتابة الدرامية لـ كوثر هيكل، موضحا أنها تميزت في الرسم الجيد للشخصيات والبناء الدرامي السليم، والحوار العذب، وابتعدت عن التقليدية تماما، ولم تقدم تنازلات في مؤلفاتها.

خالد الصاوي في مهرجان الإسكندرية السينمائي

عفوية خالد الصاوي

 

فيما تميزت ندوة تكريم النجم خالد الصاوي بالعفوية الشديدة، لتكشف جانبا يعرفه المقربون من بطل فيلم الفرح، وهو أنه يعشق الفن ومتصالح مع ذاته بل يعرف أخطائه ويدرك الواقع من حوله.

وأدارت الندوة الناقدة ناهد صلاح، وحضرها عدد من النجوم منهم إلهام شاهين والفنان السوري رشيد عساف، والمنتج عادل حسني والمنتج محسن علم الدين، والعديد من المهتمين بالسينما والدراما التليفزيونية والنقاد.

وتحدث خالد الصاوي خلال الندوة في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط عن أنه ينتقد نفسه كثيرا ويصارحها في حال قدم عملا فنيا لا يرضى عنه، وإنه عانى كثيرا من وسواس الفشل حتى وصل إلى عمر الـ40، إذ بدأت نظرته للأمور تختلف.

وأشار خالد الصاوي إلى أنه عندما يجسد أي شخصية يحرص على أن تكون تفاصيلها حاضرة تماما لديه وأن يعيشها من الداخل، وذلك قبل أن يكون مظهره الخارجي متوافقا معا قائلا: بطلت التمثيل قدام المراية.

خالد الصاوي في مهرجان الإسكندرية السينمائي

وحول شخصيته في فيلم "الفيل الأزرق" أشار إلى أنه فاجأ زوجته في البداية وتقمص شخصية نائل أمامها بتصرفاته وحركة عينه مما جعلها تصرخ من الرعب، موضحا أن صعوبة هذا العمل أنه جسد به 3 شخصيات مختلفة وهي الدكتور شريف ماهر ونائل ثم المأمون.

وأوضح خالد الصاوي أن هناك الكثير من المحطات الفنية الهامة في مشواره ومنها فيلم جمال عبد الناصر، والفرح، ومسلسل تفاحة آدم، والفيل الأزرق وغيرها من الأعمال.

وأشادت النجمة إلهام شاهين بجرأة خالد الصاوي في تقديم أعمال وأدوار فنية قد يرفضها العديد من الفنانين نظرا لما تحمله من جرأة شديدة، ومنها دوره في فيلم عمارة يعقوبيان، إذ جسد الصاوي في هذا الفيلم دور مثلي جنسيا وقد رفضه بعض الفنانين عندما عرض عليهم.

سلوى خطاب

سلوى خطاب تهدي تكريمها إلى روح جدتها

 

كما تم تكريم الفنانة سلوى خطاب في ندوة حضرتها إلهام شاهين وهند عاكف والمنتج عادل حسني والناقد مجدي الطيب والعديد من صناع السينما والمهمتين بالفن.وعبرت سلوى خطاب عن سعادتها بتكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي ووصفتتها بالعزيز عليها.

واسترجعت سلوى خطاب ذكرياتها مع بداية دخولها عالم الفن وأن أهلها عارضوا ذلك الأمر، لأنها من عائلة صعيدية لم ترغب في أن تصبح ممثلة، لكنها نجحت في اقناعهم خصوصا جدتها التي كانت تحب أمينة رزق إذ أقنعتها بأنها ستصبح ممثلة لها، لذا أهدت تكريمها في المهرجان إلى روحها.

وحول دورها الشهير في مسلسل الضوء الشارد الذي جسدت فيه شخصية راقصة غجرية أشارت سلوى خطاب إلى أنها استعانت بالمخرج عادل عبده ليعلمها تفاصيل الشصخية ومنها طريقة الكلام والمشي والرقص.

 

حنان مطاوع في مهرجان الاسكندرية السينمائي

حنان مطاوع تتسلم جائزة مهرجان الأمل

 

وفي لفتة طيبة من إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، تم تكريم حنان مطاوع بعد فوزها بجائزة أحسن فنانة من مهرجان الأمل بالسويد، هذه الجائزة التي كانت تسلمتها عنها وقتها إلهام شاهين، وحرصت الأخيرة على أن تسلم حنان مطاوع الجائزة في احتفاء كبير بمهرجان الإسكندرية.

وقال الأمير أباظة رئيس لجنة تحكيم مهرجان الأمل إن النجمة حنان مطاوع حصلت على الجائزة من مهرجان الأمل عن دورها بفيلم قابل للكسر، واصفا دورها في الفيلم بـ غير العادي.

وأشارت حنان مطاوع إلى أن تكريمها في مهرجان الإسكندرية وتسلمها الجائزة أمر يعني لها الكثير، موجهة الشكر لإدارة المهرجان.

فيلم السباحة الحرة إلى الجبل الأسود

أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

وضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ37 عرضت العديد من الأفلام هي الفيلم الألباني Freestyle To montenegro أو السباحة الحرة إلى الجبل الأسود، إخراج أرديت ساديكو، وتدور قصته حول إعادة تجسيد رجل مسن لرحلة هروبه مع صديقه من ألبانيا إلى يوغوسلافيا  بحثا عن الحرية عن طريق السباحة في البحر، شارحا العديد من المصعاب التي تعرضا لها.

تم عرض فيلم طريق مسدود  من سلوفينيا، إخراج فينكو موديرندورفر، وتدور أحداثه حول لقاء بين زوجين من طبقتين إجتماعيتين متعارضتين يبدو أنهما لا يوجد بينهما شيء مشترك، ومع ذلك، فإن حادثًا وحدثًا مأساويًا يجمع هؤلاء الأشخاص معًا بشكل مصيري في ليلة واحدة وعلى الأرجح حتى بقية حياتهم.

وفي المسابقة نفسها تم عرض الفيلم اللبناني يوسف، إخراج كاظم فياض، ويطرح الفيلم تساؤلا حولهل يمكن لأي شخص أن يعيش حياتين منفصلتين؟

كل حياة لها قصصها وأحداثها الخاصة لكل إنسان، إذ يتناول فيلم يوسف قصة شاب في الـ25 من عمره مصاب بمرض اسمه خلط الواقع بالخيال.

وأيضا تم عرض الفيلم المصري وش القفص، إخراج دينا عبد السلام، وبطولة أشرف المهدي، امين حجازي، امينة الزغبي، انسي الجندي، حنان حناوي، دعاء الزيني، راوية همام، سعيد مصطفي، سمير قنديل، شريف أبو هميلة، عبير السيد، ماجد عبد الرازق، مني عبد اللة، هنا حمزة.

تدور أحداث فيلم وش القفص حول مجموعة من الأشخاص یعملون بشركة لتصنیع المربى بالإسكندریة، یمرون بأزمات مالیة، وفي خلال سعیھم لإیجاد حل لمشاكلھم المادیة، تتشابك مصائرھم وتتعقد الأمور في إطار من الكومیدیا السوداء.

وكذلك تم عرض الفيلم الفرنسي الليل مكاننا، إخراج ماتيلدا ويرجانز، سامويل هرقل، وتدور أحداثه حول رومي بطلة ذات مستوى متوسط في لعبة تنس الطاولة، تعاني من أنها غير مرئية، مثل الجميع من حولها، في عالمها يفتقر الناس إلى المظهر الجسدي، ويرتدون نفس القناع. لن يتخيل أحد عبور الجسر إلى الجانب الآخر، الجانب المرئي.

ندوة الفيلم التونسي الهربة

وشهدت مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ايضا عرض فيلم أسدين في الطريق إلى البندقية، من ألبانيا وإخراج جونيد جورجي، ويتناول قصة اثنين من المخرجين الألبانيين، فاني وكاتشي، مدعوين لحضور مهرجان البندقية السينمائي. أثناء القيادة من باري إلى البندقية، التقيا بممثلتين تعملن في صناعة أفلام إباحية، من هذه اللحظة فصاعدًا، يواصل الأربعة الرحلة إلى البندقية معًا.

وفي مسابقة مسابقة الأفلام الطويلة العربي المتوسطي تم عرض الفيلم التونسي الهربة، إخراج غازي زغباني، بطولة نادية بوسيتا، غازي زغباني، محمد حسين جرايا، رانيا جابسي، الأسعد بوصعيبة.

تدور أحداث فيلم الهربة حول خريج شاب، متطرف ديني يحاول الهروب من الشرطة عبر أزقة وسط المدينة.  يُجبَر على الاختباء في غرفة عاهرة في بيت دعارة بالبلدة. يتوسل لها أن تساعده رغم التناقضات والفجوة بين أفكاره المتطرفة والأفكار الحرة للفتاة المرحة هذه.  يصبح الموقف أكثر تعقيدًا مع دخول العميل، مما يجبر الخريج الشاب على الاختباء تحت السرير والانتظار دون فعل أي شيء.

 

تابع مواقعنا