رئيس التحرير
محمود المملوك

رسائل السيسي للمصريين خلال افتتاحه محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، اليوم الاثنين، أجهزة الدولة بالكامل لن تتهاون مع الممارسات السلبية إزاء الموارد المائية والمجاري.

وخلال مداخلاته خلال حفل افتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، شدد الرئيس السيسي على عدد من النقاط نبرزها خلال السطور التالية:-

التعديات على الموارد المائية ستواجه بكل حسم

أكد الرئيس السيسي، أن الممارسات السلبية إزاء الموارد المائية والمجاري، ستواجَه من قِبل أجهزة الدولة بكل حسم، متابعًا: لو كنت بعرف أطنش عن أي مخالفات كنت طنشت في 2011 و2012 و2013، مضيفًا أن التعديات على الموارد المائية، أو أي من مرافق الدولة، أمر غير مقبول، مؤكدا أن أجهزة الدولة بالكامل لن تتهاون مع أي من المخالفين.

الاعتماد على مبدأ الحوكمة للوصول لأعلى جودة بأقل تكلفة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروعات التنمية تعتمد على مبدأ الحوكمة للوصول لأعلى جودة في تنفيذها بأقل تكلفة ممكنة.

الدول تُبنى بالعمل الجاد

قال الرئيس السيسي إنه يجب الاستمرار في تحسن جودة وكفاءة نظم الري في ضوء محدودية الموارد المائية، وأضاف: "البلاد ما بتجيش بالدلع ولا بالطبطبة.. البلاد بتيجي بالعمل ولازم الكل يعرف أن الغلط ما بنسكتش عليه".

حجم المياه التي تصل لمصر ليس بكثير ولن يتغير

أكد الرئيس السيسي، أن حجم المياه التي تصل لمصر ليس بكثير ولن يتغير، مشددًا على ضرورة تحسين جودة وكفاءة المياه والري.

تكلفة الفدان تتجاوز 300 ألف جنيه

قال الرئيس السيسي إن تكلفة استصلاح فدان واحد من الأراضي الزراعية قد يتجازر 300 ألف جنيه، مين المستثمر اللي هيتحمل الانفاق ده؟، عشان كده الدولة بتتحمل تلك التكلفة عشان تحقيق التنمية المطلوبة ودورنا كمواطنين الحفاظ عليه.

لن نقبل بحالات التعدي على الأراضي

قال الرئيس السيسي خلال كلمته: الأراضي اللي عندنا مش كتير عشان نهدر جزء منها، القانون هيتنفذ مع حالات التجاوز على الأراضي الزراعية بكل قوة، هنشيل التعدي وهندفّع المُخالف ثمن إزالته، بنتكلم عن دولة بتحترم نفسها وشعبها.

إنشاء مجتمع سكني متكامل لزراعة 500 ألف فدان بسيناء

قال الرئيس السيسي، إن هناك مخطط لإنشاء مجتمع سكني متكامل على احدث النظم لخدمة المسطح الزراعي لمشروع زراعة 500 فدان بسيناء، مضيفًا: أخر ما توصل إليه العلم في إنشاء المدن والقرى، وهنوفر لسكانها كل الخدمات المطلوبة من تعليم وصحة ونوادي.

محطة مياه بحر البقر تعد الأضخم من نوعها

أكد الرئيس السيسي، أن محطة مياه بحر البقر تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، ووصلت تكلفتها نحو 20 مليار جنيه وكان مقدر له الانتهاء بعد 10 أو 15 سنة من الآن، مضيفًا: "مفيش حاجة بتتعمل في مصر نص نص، احنا بنعمل الحاجة الكويسة ومسؤولين عن دا.

التعدي على الأراضي الزراعية يحملنا عبئًا كبيرًا

شدد الرئيس على أن التعدي على الأراضي الزراعية يُحمّل  أجهزة الدولة بالكامل عبئًا كبيرًا، متسائلًا: عرفتوا ليه إحنا بنتألم لما بنشوف تعدي على أراضي زراعية فيش حاجة بتتعمل في مصر نص نص، احنا بنعمل الحاجة الكويسة ومسؤولين عن دا.

إزالة التعديات على الأراضي الزراعية والترع خلال 6 شهور

طالب الرئيس، الحكومة ووزارة الداخلية بسرعة التحرك بمساندة القوات المسلحة- إذا تطلب الأمر- لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية والترع ومنشآت الري خلال فترة 6 شهور فقط، كما طالب الرئيس بحصر أسماء المعتدين على الأراضي الزراعية والجسور ورفع الدعم عنهم لحين إزالة التعديات بأكملها.

ما نقوم به من أعمال فوق الخيال

وقال الرئيس: "نحن نقوم بأعمال فوق الخيال، وليس من الطبيعي أن نترك هذه التعديات تؤثر على قدرتنا وأحوال الناس"، مضيفا "لن نتحايل على أحد، وخلال 6 شهور كل ده هيتم إزالته ورئيس الحكومة يعطيني التمام بذلك".

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح عدد من محطات تحلية المياه، وذلك عبر الفيديو كونفرانس من داخل مدن سيناء، على هامش افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوي العالم.

وشملت الافتتاحات محطات تحلية المياه بمدينة نويبع وأبو زنيمة ودهب بالإضافة إلى محطة مياه رأس سدر.

وتُعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هي الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة نحو 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان.

عاجل