رئيس التحرير
محمود المملوك

معهد دول حوض النيل: محطة بحر البقر تساعد على التوسع في المشروعات الزراعية بشمال سيناء

محطة بحر البقر
محطة بحر البقر

قال الدكتور عدلي سعداوي، عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل السابق، إن الرئيس السيسي يبذل قصارى جهده لتنمية سيناء، مشيرًا إلى أن خطى تنمية سيناء تجاوزت الـ200 مليار جنيهًا من خلال إنشاء محطات مياه تحلية للشرب وإنشاء زراعات وربط الطرق البرية ببعضها. 

وأضاف سعداوي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الدولة تبذل جهود واضحة لتعمير سيناء وجعلها منطقة جذب سكاني وجذب لأنشطة زراعية وصناعية مختلفة. 

وأشار سعداوي إلى أن محطة بحر البقر تعد من المشروعات الضخمة التي تخدم سيناء، وتحقق لها نهضة غير مسبوقة من خلال نقل كميات كبيرة من المياه إليها، خصوصًا أننا نستهدف زراعة 400 ألف فدان بداخلها. 

وأوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل السابق، أن محطة بحر البقر تساعد على زيادة العمران والسكان والتوسع في المشروعات الزراعية والاستزراع السمكي والمشروعات الصناعية في منطقة شمال سيناء، مؤكدًا أن تعمير سيناء هي أساس الاستقرار والتنمية للحفاظ على أراضي الوطن.  

أكد الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم في افتتاح محطة بحر البقر، أن محطة مياه بحر البقر تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، ووصلت تكلفتها نحو 20 مليار جنيه وكان مقدر له الانتهاء بعد 10 أو 15 سنة من الآن.