رئيس التحرير
محمود المملوك

الزراعة: مصرف بحر البقر يحقق نهضة تنموية غير مسبوقة

محطة بحر البقر
محطة بحر البقر

قال الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، إن هناك بعض التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر، على رأسها محدودية المياه والتغيرات المناخية والنمو السكاني. 

أضاف مصيلحي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الدولة تبذل الكثير من الجهود، في التوسع الأفقي في المجال الزراعي، لتوفير الأمن الغذائي لشعب مصر. 

أشار مستشار وزير الزراعة، إلى دور الرئيس السيسي في دعم قطاع الزراعة، من خلال إطلاق المشروعات الضخمة على رأسها مشروع تنمية شمال ووسط سيناء، الذي يشمل نحو 456 ألف فدان. 

كما تابع: كان لا بد من إيجاد مصادر غير تقليدية للمياه، فبدأ التفكير في معالجة إنشاء أكبر محطة في العالم، لمعالجة مياه الصرف الزراعي، من خلال مصرف بحر البقر، ونقلها على سيناء لتحقيق نهضة تنموية زراعية جديدة غير مسبوقة.

يشار إلى أن محطة معالجة مصرف مياه بحر البقر، التي افتتحها الرئيس اليوم، بشرق بورسعيد، تعد الأكبر من نوعها في تاريخ مصر والشرق الأوسط، وهي المشروع الأهم في تنمية شبه جزيرة سيناء بتكلفة 1.2 مليار دولار.

المحطة تعمل لمعالجة مياه الصرف الزراعي لـ مصرف بحر البقر، بطاقة 5.6 مليون متر مكعب، ونحو مليار متر مكعب سنويًا.

تستهدف محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، استصلاح 400 ألف فدان في شمال سيناء من مياه مهدرة سنويًا، وتنقذ مياه بحيرة المنزلة من التلوث، وتعيد إليها الحياة البحرية.