الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مهرجان الإسكندرية السينمائي ونجومه يحتفون بإبداع المخرج علي بدرخان

علي بدرخان
فن
علي بدرخان
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 05:32 م

أقيمت ندوة تكريم المخرج الكبير علي بدرخان، في ثالث أيام فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي والتي تحمل الدورة اسمه، أدارها الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، والناقدة مرفت عمر، مؤلفة كتاب الثائر علي بدرخان، حيث كانت الندوة أشبه بمظاهرة حب كبيرة من الجمهور والسينمائيين.

وشهدت حضور فني وجماهيري كبير، منهم المخرجة إيناس الدغيدي، والمخرج محمد عبد العزيز، والمخرج مجدي أحمد علي، والمخرج عمر عبد العزيز، والمخرج هاني لاشين، والمنتج محمد العدل، والفنانة إلهام شاهين، وخالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة، والفنان رمزي العدل.

وبدأت الندوة بفيلم تسجيلي عن مشوار علي بدرخان السينمائي، كما تحدث الناقد الأمير أباظة عن اختيار مخرج كبير بأهميته، لتحمل إحدى دورات مهرجان الإسكندرية اسمه، مما يعتبر نقلة جديدة للمهرجان، وبالرغم من أن تاريخه السينمائي ليس كبيرًا، ولكن أكثر من نصف أفلامه تم اختيارها ضمن أهم 100 فيلم في السينما المصرية.

الاحتفال بعيد ميلاد علي بدرخان

وتحدثت الناقدة ميرڤت عمر خلال الندوة: شرف لي أن أكتب عن فنان ملهم بحجم المخرج الكبير علي بدرخان، فحياته وأعماله تحمل تفاصيل تحتاج لمجلدات، وطوال عمره لديه مشروعه الثقافي بداية من النسور الصغيرة التي استمرت نحو 10 سنوات، وأيضًا مكتبة بدرخان التي تؤدي بدور تنويري وثقافي كبير.

من جانبه شكر المخرج علي بدرخان، إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لتحمل الدورة الـ37 اسمه، والتي وصفها باللافتة الكريمة، وتحدث عن بداية مشروع النسور الصغيرة، وكيف أن الفكرة جاءت له من أحد المسئولين بالهلال الأحمر الفلسطيني أثناء زيارته له في منزله.

وأوضح أن مكتبة بدرخان تعطي دورات تدريبية  في السيناريو والقصة والإخراج، ويتم الاستعانة فيها بخبراء على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن صديقه شوقي علي محمد، من شجعه على فكرة مكتبة بدرخان، وأنه لديه خبرة كبيرة في التعامل مع الشباب.

ندوة تكريم المخرج علي بدرخان

من جانبها قالت الفنانة إلهام شاهين خلال الندوة: إنها حققت حلم من أحلامها، عندما عملت مع المخرج علي بدرخان في فيلم الرغبة، فهو يعتبر نقلة مهمة لها، وحصلت علي جوائز مهمة من المهرجان القومي للسينما عن دورها فيه، مؤكدة أنها مازالت تتذكر توجيهات بدرخان لها.

من جهته أكد الناقد عاطف بشاي، أن المخرج علي بدرخان وزملائه جائوا بعد نكسة 67، ليغيروا شكل السينما ويقدموا رؤية مختلفة لمجتمع ما بعد الهزيمة، مستشهدا بأحد أهم أفلام علي بدرخان وهو فيلم الكرنك الذي قامت ببطولته الفنانة سعاد حسني.

وفي نهاية الندوة أقيمت احتفالية بعيد ميلاد المخرج علي بدرخان، وبلوغه 75 عامًا وتم إحضار تورتة شاركه في تقطيعها عدد من النجوم الحاضرين  بجانب زوجته وابنته.

تابع مواقعنا