الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد عودة الحركة إلى معبر نصيب.. هل يعيق قانون قيصر التجارة بين الأردن وسوريا؟

معبر جابر - نصيب
سياسة
معبر جابر - نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا
الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 12:32 ص

أعلن الأردن اليوم الاثنين، عودة التشغيل الكامل لمعبر جابر - نصيب الحدودي مع سوريا، اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، مع تقديم تسهيلات للركاب والسماح بحركة الشحن بين البلدين، ما يعني استئناف حركة التجارة بين البلدين.

وقال الأردن، في بيان اليوم، إنه سيُسمح بعبور حركة الشحن والأفراد من معبر جابر الحدودي مع سوريا، بما في ذلك شحن البضائع من دول الخليج عبر الأردن إلى سوريا والعكس، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، موضحًا أن القرار يأتي بهدف تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين.

لكن مع كل حديث حول الحركة التجارية مع الأردن يطفو إلى السطح الحديث عن قانون قيصر، الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية للضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ويفرض عقوبات على شركات وشخصيات سورية ويحظر التعامل التجاري والاقتصادي مع سوريا، لكن القانون شهد بعض الاستثناءات مؤخرا، منها مرور الغاز إلى لبنان عبر الأراضي السورية؛ وذلك بهدف مساعدة لبنان المتأزم اقتصاديا واجتماعيا.

يتضمن قانون قيصر سوريا، فرض عقوبات على كل من يتعاقد مع الحكومة السورية أو أي شخصية سياسية رفيعة المستوى فيها، ويعاقب 39 شخصية وكيانا بالنظام السوري وحلفائه، لكن ماذا عن حالة الأردن؟.

رئيس الوزراء الأردني السابق، عمر الرزاز، قال في وقت سابق خلال لقاء مع قناة المملكة، إن قانون قيصر لن يؤثر على التبادل التجاري بين عمان ودمشق، لأن المواد الأساسية التي يتبادلها البلدان مُعفاة من هذا القانون.

تحدث وزير النقل الأردني، وجيه عزايزة، عن قانون قيصر مع إعادة فتح الحدود مع سوريا، قائلا إن الأردن يعمل على ضمان حق الدولة وعدم تعرض أي من الشركات والمؤسسات الأردنية لأي نوع من العقوبات نتيجة تعاملها مع شركات سورية، مشيرا إلى وجود جهود دبلوماسية في هذا الصدد، وذلك في تصريحات لقناة المملكة الرسمية أمس.

بالعودة إلى يوليو الماضي، فقد تحدث العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، خلال زيارته إلى واشنطن، بأن الأردن يسعى لإعادة سوريا إلى الحضن العربي، عبر تقديم الحلول للأزمة السورية بالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي، مؤكدا أن التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا سيساعد المنطقة بأكملها والأردن على وجه الخصوص.

بالتزامن مع الإعلان عن عودة معبر جابر - نصيب للعمل بكامل طاقته، بدأت في العاصمة الأردنية عمان، الاثنين، اجتماعات موسعة بين وزراء أردنيين وسوريين؛ لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وتنشيط العلاقات الاقتصادية وإعادة حركة التبادل التجاري، حيث شارك فيها وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية والموارد المائية والزراعة والكهرباء، من الجانبين، وذلك وفقا لوكالة بترا الأردنية.

تابع مواقعنا