السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البيئة تكشف إجمالي حجم قش الأرز المجمع والتقنيات المستخدمة لتتبع أماكن الحرق

قش الأرز
تقارير وتحقيقات
قش الأرز
الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 05:00 ص

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن إجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز الذي تسعى الوزارة بالتعاون مع الزراعة والتنمية المحلية السيطرة على مشاكل حرقه والحد من نوبات تلوث الهواء الحادة.

وقالت وزيرة البيئة، إنه تم تجميع 64 ألف طن من قش الأرز داخل محافظات منظومة مواجهات نوبات تلوث الهواء الحادة، حتى الآن بالتعاون مع وزارة الزراعة من عدد 196 موقع لتجميعه.

أوضحت فؤاد أن الوزارة استخدمت أحدث التقنيات من أقمار صناعية ونظم إنذار مبكر؛ لتتبع أماكن الحرق في المحافظات ومتابعة اتجاه الرياح طبقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الأسلوب الجديد الذي اتبعّته الدولة للقضاء على التلوث الناتج عن حرق قش الأرز، وصلت أرباحه في الأربع مُحافظات التي تزرع الأرز إلى 1.2 مليار جنيه في شهور الحصاد الثلاثة”.

وأضافت أن الوزارة استغلت مشكلة قش الأرز، وحولّتها إلى فُرصة تدر دخلًا على الفلاحين، حيث استعانت بمُعدات ومكابس للقش، وجرارات، ويجمع الفلاح القش في مُوسم الحصاد ويفرمه، مما ينتج عنه سماد للأرض الزراعية أو أعلاف للماشية، ويتم شراء الطن بقيمة 50 جنيه، بالتنسيق بين وزارات البيئة والزراعة والتنمية المحلية.

تابع مواقعنا