رئيس التحرير
محمود المملوك

أعراض سرطان الثدي وخطوات الفحص الذاتي في المنزل للسيدات

أعراض سرطان الثدي
أعراض سرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي هي مجموعة من التغيرات التي ينبغي التنبه لها من قِبل كل سيدة خصوصًا بعد تخطيها سن الأربعين، ومع قرب حلول شهر أكتوبر الذي يطلق عليه أكتوبر الوردي، حيث يتم الاحتفال باليوم العالمي لسرطان الثدي في 21 من الشهر ذاته، سنوضح لكم أعراض سرطان الثدي عبر موقع القاهرة 24، مع تسليط الضوء على خطوات الفحص الذاتي للثدي، فإلى التفاصيل.

أعراض سرطان الثدي

هناك العديد من الحملات التوعوية بأهمية إجراء الفحوصات الطبية الدورية للنساء، ومن ضمنها فحص سرطان الثدي Breast Cancer خصوصًا إذا كان لديكِ عوامل وراثية للإصابة بسرطان الثدي أو حتى سرطان المبيض، أي أن هناك أحد أفراد العائلة يعاني من السرطان، وحينها لا بد من إجراء الفحص بشكل منتظم مع التنبه لأي متغيرات قد تطرأ على الثدي.

سرطان الثدي 

ونوضح لكُنّ أعراض سرطان الثدي كالتالي:

  • تغيرات ملحوظة في الثديين من حيث الشكل والحجم.
  • ظهور بقع حمراء على الثدي أو طفح جلدي.
  • تغيير في شكل حلمة الثدي مع خروج إفرازات منها.
  • وجود كتلة محسوسة سميكة وصلبة في الثدي أو تحت الإبط.
  • ظهور التجاعيد على جلد الثدي بشكل قشرة البرتقال.
  • الشعور بألم وعدم ارتياح في الثدي.
  • ظهور حلمة الثدي بشكل منعكس.
  • تغير حجم العقد الليمفاوية في الإبط.

هل تظهر أعراض سرطان الثدي فجأة 

تتساءل بعض السيدات هل يظهر سرطان الثدي فجأة، والإجابة عن هذا السؤال تُحتم علينا ضرورة التأكيد بأن هذا النوع من السرطانات هو الأكثر انتشارًا بين النساء، حيث تصاب سيدة من بين كل 70 سيدة حول العالم بسرطان الثدي، وهي نسبة كبيرة جدًا إذا لم يتم فيها الفحص المبكر ستكون عواقبها وخيمة ومليئة بالمضاعفات.

لا يظهر سرطان الثدي فجأة، بل ينقسم ويتحور عدة مرات حتى تشعر به السيدة المصابة، وذلك خلال 3 إلى 5 سنوات من وقت الإصابة الفعلية، ولذلك من الضروري إجراء أشعة الماموجرام على الثدي بعد سن الأربعين بشكل سنوي، وللفتيات لا بد من إجراء السونار أو الرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود أي تكتلات غريبة في الثدي فلا تنتظري الشعور المؤلم بها.

تحدث الإصابة بـ سرطان الثدي نتيجة انقسام الخلايا الموجودة في الجسم ونمو خلايا سرطانية غير مرغوب فيها، حيث تنتشر سريعًا لتصيب الأجزاء الأساسية الموجودة في الثدي، وهي إما فصوص الثدي المسؤولة عن إنتاج الحليب، أو القنوات اللبنية التي تنقل الحليب إلى الحلمات، وإما الجزء الثالث وهو الأنسجة التي تضم الجزئيين السابقين مع بعضهما، مع العلم أن الخلايا السرطانية تبدأ في الظهور من خلال الغدد أو القنوات ثم تنمو لتنتشر في الأنسجة.

سرطان الثدي 

كيف يكون وجع سرطان الثدي

وجع سرطان الثدي في بداياته غير مؤلم ولذلك يسمى بالورم الخبيث، أما الأورام الحميدة فهي تسبب الألم منذ اليوم الأول من ظهورها، وتزداد حدة في أيام ما قبل الدورة الشهرية، وهي عبارة عن أورام ليفية يسهل التعامل معها لأنها تنمو ببطء ولا تنتشر في الجسم، ولذلك يتم إزالتها بعملية بسيطة.

الفحص الذاتي للثدي

الفحص الذاتي للثدي في المنزل هو واحد من طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويتم إجرائه في اليوم الثالث إلى الخامس من انتهاء الدورة الشهرية حتى تختفي جميع التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة من الجسم، بينما السيدات اللاتي انقطع لديها الطمث يمكنهن إجراء الفحص في نفس الموعد من تاريخ انتهاء آخر دورة شهرية لهن.

خطوات الفحص الذاتي للثدي في المنزل

  • استلقي على ظهرك وضعي ذراعك الأيسر تحت رأسك، وبيدكِ اليمنى افحصي الثدي الأيسر بالتحسس عليه في حركات دائرية.
  • نفذي نفس الخطوة مع الثدي الأيمن باستخدام يديكِ اليسرى، ثم اضغطي على الثدي برفق بدايةً من أول عظام الكتف في اتجاه الثدي مرورًا إلى الضلوع الموجودة تحت الثدي.
  • يمكنك الوقوف أمام المرآة لتحسس الثدي مع رؤيته، والتأكد من عدم وجود أي كتل أو تغيير في شكل وحجم الجلد في أحد الثديين.
  • ضمن خطوات الفحص الذاتي للثدي أيضًا أن ترفعي ذراعك وتتحسسي بيديِكِ الأخرى من أسفله حتى نهاية الثدي للبحث عن وجود أي كتل غريبة.
  • لا تنسي فحص حلمات الثدي كذلك، والتأكد من شكلها الطبيعي والمألوف لكِ، ويمكنك الضغط عليها فإذا لاحظتِ خروج إفرازات شفافة أو دموية توجهي إلى الطبيب المختص على الفور.
أعراض سرطان الثدي