الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصدره الترند.. عضو الفتوى بالأزهر: لا تجوز مشاهدة مسلسل لعبة الحبار

من مسلسل لعبة الحبار
دين وفتوى
من مسلسل لعبة الحبار
الخميس 30/سبتمبر/2021 - 12:51 ص

قال الشيخ هاشم الفار، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إنه لا تجوز مشاهدة مسلسل لعبة الحبار، مضيفًا أن مشاهدة هذا النوع من الأعمال الفنية تدخل في دائرة المكروه والحرام؛ نظرًا لما تدره على أصحابها من أضرار.
 

وأوضح عضو لجنة الفتوى بالأزهر خلال حديثه لـ القاهرة 24 أن مشاهدة الأعمال الفنية التي تحتوى على مشاهد عنف وقتال، تضر بالمشاهدين من الناحية النفسية وأحيانًا الأخلاقية، وتحديدًا بالأطفال في مرحلة النشأ، والشباب الذي يسعون غالبا إلى تقليد كل ما يرونه ويسمعونه عبر الفضائيات، مشيرًا إلى القاعدة الفقهية الشهيرة: لا ضرر ولا ضرار.

 

وأضاف الشيخ هاشم الفار أن الأعمال الأجنبية التي تبث أو تعرض في مصر غالبا ما يكون لها أهداف خفية، تتمثل في نشر الفوضى والعنف أو تغيير ثقافة الإنسان الشرقي.

وأكد الفار في السياق ذاته على أنه يجب انتقاء الأعمال المعروضة داخل مصر، على أن تناسب ثقافة البلد وتحفظ شبابها وأطفالها من التقليد الأعمى للغرب، في ظل ضعف الوازع الديني والمشاكل الاجتماعية التي تمر بها الأسر المصرية مؤخرًا.

ولفت عضو لجنة الفتوى بالأزهر في ختام حديثه ل القاهرة 24 إلى أن حكم مشاهدة مسلسل لعبة الحبار يتراوح بين الكراهية والحرمة، متوقفا على مقدار الضرر الذي يلحقه المسلسل بمشاهده، مؤكدًا أن الأولى في كل الأحوال منع مشاهدة مثل هذا النوع من الأعمال.

وتصدر اسم المسلسل الكوري لعبة، محركات البحث في الساعات الأخيرة، بعد اتجاه أنظار العامة في مصر إلى متابعته.

وتتمثل قصة المسلسل في جمع عدد من الأثرياء الذين يتمتعون برؤية منظر الدم والقتال، لعدد  مهول من المدانين والمشردين، ليلعبوا ألعاب الموت، والتي تنتهي في جولتها الأخيرة بلعبة تسمى لعبة الحبار، على أن يحصل الناجي الوحيد من اللعبة على مبلغ مالي ضخم للغاية.

وتحتوي مشاهد الفيلم على الكثير من الدماء ومشاهد القتل والعنف والخيانة، وغير ذلك من الأمور التي قد تسبب أضرارًا نفسية لمشاهدها.
 

 

تابع مواقعنا