الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استقرار أسعار النفط اليوم وخام برنت يسجل 78.66 دولارًا للبرميل

اسعار النفط اليوم
اقتصاد
اسعار النفط اليوم
الخميس 30/سبتمبر/2021 - 01:25 م

استقرت أسعار النفط اليوم عند مستوي 78 دولار للبرميل متأثرة بزيادة المبيعات وجني الأرباح وارتفاع المخزونات الأمريكية من النفط، مع عودة عمل مصافي خليج المكسيك لمعدلات إنتاج ما قبل إعصار ايدا.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 78.66 دولارًا للبرميل بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 74.99 دولارًا للبرميل 

مخزونات النفط الأمريكي في أعلى مستوى

ارتفعت مخزونات الخام الأمريكي لأول مرة منذ 8 أسابيع بنحو 4.5 مليون برميل، وارتفعت مخزونات الغازولين لتسجل 193 الف برميل بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 384 مليون برميل وذلك لبيانات إدارة الطاقة الأمريكية

من ناحية أخرى انخفضت مبيعات النفط وسط مخاوف من زيادة الطلب عن الإمدادات الموجودة بالسوق حيث هناك فجوة بين الطلب والإنتاج حيث توقع بنك سيتي جروب، أن يشهد السوق عجز في الإمدادات بواقع 1.5 مليون برميل في المتوسط علي مدي الستة أشهر المقبلة حتي مع الزيادة المتفق عليها شهريا لمنظمة الأوبك.

 

وشكل انكماش الصناعة في الصين لأول مره منذ بدء أزمة كورونا في ضغط كبير على أسعار النفط يأتي ذلك وسط ارتفاع أسعار المواد الخام واستمرار أزمة الطاقة بمحطات الكهرباء بأوروبا.
 

جاء الارتفاع الأخير في أسعار النفط وسط موجة توقعات بارتفاع الأسعار من قبل عدد من البنوك والمتداولين، بالإضافة إلى مكاسب أخرى لأسعار الغاز الطبيعي وتكهنات بأن صناعة الطاقة لا تستثمر بما يكفي في الوقود الأحفوري للحفاظ على الإمدادات عند المستويات الحالية.

قال جون دريسكول، كبير المحللين الاستراتيجيين في شركة استشارات وخدمات الطاقة جي تي دي، JTD Energy Services Pte: لوكالة بلومبرج: يبدو أن ارتفاع أسعار النفط ما يزال لديه بعض المحركات، فالأساسيات ما تزال مقنعة إلى حد كبير، والطلب يتعافى، أنا لا أرى أي دليل حتى الآن على أنَّ مسيرة ارتفاع الأسعار قد بلغت ذروتها.

أوبك تواجه صعوبات في زيادة الإنتاج

ويواجه أعضاء أوبك+، صعوبات في زيادة الإنتاج، إذ يستمر نقص الاستثمار، أو تأخر أعمال الصيانة بسبب الجائحة، في حين قال منتجون ومتعاملون في مؤتمر للطاقة، إنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول أوائل العام القادم في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد، بيد أن فائض طاقة التكرير قد يضغط على التوقُّعات.

رفعت شركة جولدمان ساكس توقعاتها لسعر لخام برنت بحلول نهاية العام بمقدار 10 دولارات إلى 90 دولارًا للبرميل، مشيرةً في مذكرة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أنَّ عمليات سحب المخزون هي الأكبر على الإطلاق، ولا يمكن لـ أوبك+ استعادة توازن السوق.

من المتوقع أن يعود استهلاك النفط العالمي إلى مستويات ما قبل الجائحة في الربع الثالث من عام 2022، وفقًا لشركة BP التي قال رئيسها في سنغافورة يوجين ليونج في مقابلة، إنه من المتوقع أن يشهد الطلب متوسط ​​مكاسب يبلغ 3.8 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي.

تابع مواقعنا