الأحد 28 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد التعليقات الجارحة لـ أروى جودة.. ما هو تجميد البويضات؟

 

تصدرت الفنانة أروى جودة تريند يوم الثلاثاء بعدما حلت، أمس الثلاثاء، ضيفة على برنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدي، قائلة إنها فكرت في تجميد بويضاتها.

وتابعت خلال اللقاء: جالي فترة من الفترات فكرت في عمل عملية تجميد البويضات، من الوارد الشخص اللي  هرتبط بيه يكون مش عاوز أطفال لفترة من وقت جوازنا بس انا اكيد هبقي عايزه أطفال.

 ما هو تجميد البويضات؟

يُعد تجميد البويضات إحدى طرق الحفاظ على خصوبة المرأة حتى تتمكن من محاولة تكوين أسرة في المستقبل. يتضمن جمع بويضات المرأة وتجميدها ثم إذابتها لاحقًا حتى يمكن استخدامها في علاج الخصوبة.

تقل فرص المرأة في الحمل بشكل طبيعي مع تقدمها في السن بسبب انخفاض جودة وعدد البويضات. يمكن أن يكون تجميد البويضات محاولة للحفاظ على الخصوبة عن طريق تجميد البويضات عندما تكون المرأة صغيرة ويكون البويضات من أعلى مستويات الجودة.

ماذا يتضمن تجميد البويضات؟

أولًا: تحتاج المرأة إلى اختبار أي أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد هذا ليس له أي تأثير على ما إذا كان بإمكانها تجميد بيضها أم لا، ولكن هو ضمان تخزين عينات البيض المصابة بشكل منفصل لمنع تلوث العينات الأخرى.

ستبدأ بعد ذلك عملية التلقيح الاصطناعي والتي تستغرق عادةً نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تكتمل عادةً ما يتضمن ذلك تناول الأدوية لزيادة إنتاج البيض ومساعدة البيض على النضوج عندما يكونوا جاهزين سيتم جمعهم والمرأة تحت التخدير العام.

في هذه المرحلة بدلًا من خلط البويضات مع الحيوانات المنوية تتم إضافة مادة واقية من التجمد لحماية البويضات يتم بعد ذلك تجميد البويضات إما عن طريق تبريده ببطء أو عن طريق التجميد السريع وتخزينه في خزانات من النيتروجين السائل.

يتم جمع نحو 15 بويضة لدى معظم النساء على الرغم من أن هذا ليس ممكنًا دائمًا للنساء ذوات احتياطي المبيض المنخفض عندما تريد استخدامها، سيتم إذابة البويضات وسيتم حقن البويضات التي نجت سليمة بالحيوانات المنوية.

إذا لم تؤدي أي من البويضات المجمدة إلى حمل ناجح، فقد ترغب المرأة في محاولة الحمل بشكل طبيعي أو البدء في علاج أطفال الأنابيب اعتمادًا على عمرها، يمكنها الحصول على أطفال الأنابيب مع الحيوانات المنوية أو البويضات أو كليهما حسب حالتها. 

مخاطر تجميد البويضات

ينطوي تجميد البويضات على مخاطر مختلفة منها شروط متعلقة باستخدام أدوية الخصوبة: 

ونادرًا ما يؤدي استخدام عقاقير الخصوبة عن طريق الحقن  مثل الهرمون الاصطناعي المنبه للجريب أو الهرمون اللوتينى لتحفيز الإباضة  إلى تورم المبايض وتألمها بعد فترة وجيزة من التبويض أو استرجاع البويضات وتسمى متلازمة فرط تحفيز المبيض تشمل العلامات والأعراض ألم البطن والانتفاخ والغثيان والقيء والإسهال. 

مضاعفات سحب البويضات

نادرًا ما يؤدي استخدام إبرة شفط لاستخراج البويضات إلى حدوث نزيف أو عدوى أو تلف الأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية.

وعن إصابات ما بعد العملية، فمن المتوقع الإصابة بالحمى، ألم شديد في البطن، زيادة الوزن بشكل كبير، نزيف مهبلي غزير يملأ أكثر من فوطتين في الساعة وصعوبة التبول.