الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ ثقافة إسلامية: كتاب الأذكياء تحدث عن الرسل والأنبياء وفئات المجتمع

الدكتور محمود الصاوي،
أخبار
الدكتور محمود الصاوي، أستاذ الثقافة الإسلامية
الخميس 30/سبتمبر/2021 - 07:43 م

قال الدكتور محمود الصاوي، أستاذ الثقافة الإسلامية، ووكيل كلية الإعلام السابق بجامعة الأزهر، إن أبي الفرج ابن علي والمعروف بابن الجوزي أحد أذكياء هذه الأمة وهو رجل موسوعي، مشيرًا إلى أن ابن الجوزي عاصر القرن العباسي والذى تميز بأنه عصر الإبداع العلمي، كما أنه يقول على نفسه أنه رزق من صغره عقلا وأثرا وحبب إليه العلم.

وأضاف خلال لقاءه مع قصواء الخلالي، عبر برنامج في المساء مع قصواء، والمذاع عبر فضائية CBC، أن ابن الجوزي كان له رؤية مختلف في علم الفقه، كما أن ابن الجوزى له العديد من الكتب من في الطب والقرآن الكريم كما أنه أول من كتب في الحديث.

تابع أستاذ الثقافة الإسلامية، أن الغرض من كتاب الأذكياء لابن الجوزي، ذكر مناقب الأذكياء والتنافس الفكري والثقافي يكسر نفوس المتكبرين والمغرورين، موضحًا أنه تحدث عن مفهوم الذكاء لدى الرسل والأنبياء، كما أنه تحدث عن فئات معينة مهم الأطباء والمحاربين والأمراء والوزراء، كما أنه جمع في الكتاب كل القضايا.

وأكمل أستاذ الثقافة الإسلامية، أنه كتاب ابن الجوزي به أمانة شديدة في النقل، كما أول طبعة للكتاب طبعت في مصر، مشيرًا إلى أنه رفع نسبة الذكاء في المجتمع يأتي من خلال تلك الأعمال الهامة، كما أن كتاب الأذكياء يغرس القيم السليمة ويثبتها في عقل الإنسان.

تابع مواقعنا