رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرصاد الجوية تعلن عن التنبؤ الجوي لشهر أكتوبر عام 2021

الطقس
الطقس

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه من خلال الدراسات المناخية على قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مختلف محافظات مصر، في شهر أكتوبر في الفترة من 2016، ومقارنتها بالتنبؤ الجوي لشهر أكتوبر أكتوبر 2021 يتضح الآتي:-

 

أنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر أكتوبر 2021، مع الخمسة أعوام الماضية، وأن تكون درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام.

 

وتنخفض ندريجيًا الحرارة في ساعات الليل المتأخرة والساعات الأولى من الصباح، وتتفاوت درجات الحرارة نهارًا، خلال النصف الأول من الشهر، مع نهايات الشهر، ليسود طقس بارد ليلًا على شمال البلاد.

 

ويقل تدريجيًا الشعور بارتفاع نسبة الرطوبة، ومدى تأثيرها على درجة الحرارة المحسوسة، وخلال النصف الأول من الشهر من المتوقع حالات من الأمطار المتفاوتة الشدة، على مناطق من السواحل الشمالية للبلاد والدلتا، وذلك بسبب نشاط البحر المتوسط، مع بداية تكون تبريد علوي في طبقات الجو العليا.

 

وفي النصف الثاني من الشهر تزداد احتمالات سقوط أمطار متفاوتة  الشدة على شمال البلاد، كما أن هناك فرص لتكوين السيول، على مناطق من سلاسل البحر الأحمر، وجنوب البلاد، بسبب نشاط منخفض السودان الموسمي أحيانًا خلال هذ الوقت من العام.

 

وتزداد كثافة الشبورة المائية وفترة تكونها صباحًا في حالات الطقس المستقر مع احتمالية تكون الضباب الخفيف على بعض الطرق الزراعية والسريعة المؤدية إلى شمال البلا د والدلتا، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الرطوبة وهدوء سرعات الرياح أحيانًا، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق.

 

وتنشط الرياح السطحية أحيانًا، على مناطق من الصحراء الغربية وجنوب البلاد، وتعمل على إثارة الغبار والأتربة ببعض المناطق من شمال وجنوب البلاد

عاجل