الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أفضل أدعية يوم الجمعة لتفريج الهم وفك الكرب

أفضل أدعية يوم الجمعة
دين وفتوى
أفضل أدعية يوم الجمعة لتفريج الهم
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 12:45 م

يجب ترديد أدعية يوم الجمعة، لأن الرسول الكريم حث أمته على تكثيف الدعاء يوم الجمعة، كونه فيه ساعة إجابة لا يصادفُها عبد مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه، ما يدفع كثيرين للبحث عن أفضل الأدعية يوم الجمعة.

أدعية يوم الجمعة

ويقدم القاهرة 24 مجموعة من أدعية يوم الجمعة التي يمكن أن يستعين بها العبد المؤمن؛ لتفريج همه وزيادة رزقه وغيرها من الأمور المحببة للنفس.

 

الدعاء

 

أفضل أدعية يوم الجمعة لتفريج الهم 


ووردت في أفضل الأدعية يوم الجمعة، ذلك الدعاء: «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك».

دعاء شامل


يأتي على رأس أفضل الأدعية يوم الجمعة: «اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين».

 

التوبة والمغفرة


ومن ضمن أفضل الأدعية يوم الجمعة: «اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين».

 

 

 

الدعاء باسم الله الأعظم


ومما ورد في أفضل الأدعية يوم الجمعة، ما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث قال: «كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى»، رواه النسائي والإمام أحمد.

 

الدعاء

 

ويدخل ضمن أفضل الأدعية يوم الجمعة: «اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب».

تابع مواقعنا