الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تضيء ما بين القدمين وعنان السماء

قراءة القران - صورة
دين وفتوى
قراءة القران - صورة أرشيفية
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 11:44 ص

نقدم لكم فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث ميز الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة دون غيره من الأيام، بفضائل كثيرة لا يمكن حصرها، ومن بينها الحث على قراءة سورة الكهف في ذلك اليوم، لما يترتب على ذلك من فضل وخير كثير لقارئها.


فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

 

سورة الكهف


أوضح الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أنه وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة  سورة الكهف، لذا على المسلم الفطن استغلال مثل هذه العبادات، لزيادة رصيد الحسنات، داعيًا المسلمين إلى قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

 

كما لفت جمعة، إلى بعض الأحاديث التي تؤكد فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ومنها: عن أبي سعيد الخدري، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْم جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ». وأوضح المفتي السابق، الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف، بأن قراءتها تبدأ من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.

 

أوصانا نبينا -صلى الله عليه وسلم- بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لما لها من فضل عظيم، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق».

 

وقال أيضًا عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

 

 

كما ورد أيضًا في فضل قراءة سورة الكهف: «أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال».


وقت قراءة سورة الكهف


ذكر كثير من العلماء أن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة يكون في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس.

 

صلاة الجمعة

 

العالمي للفتوى: يستحب قراءتها


فيما استدل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بما ورد عن أبي سعيد الخدري، حيث روي الخدري عن النبي أن: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» [رواه: الدارمي]، وعنه أيضًا، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

تابع مواقعنا