السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير الطب البيطري بالبحر الأحمر: نجري pcr للجمال لأن كورونا أكثر خطرًا عليها من الإنسان| حوار

الدكتور فتحي سلمى
محافظات
الدكتور فتحي سلمى مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر
السبت 02/أكتوبر/2021 - 01:14 ص

تؤدي مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر جهودًا كبيرة، للحفاظ على الثروة الحيوانية بكل مدن المحافظة، وكذا تكثيف حملات التفتيش على ومحلات بيع الجزارة والمطاعم والثلاجات والهايبر ماركت، وذلك حفاظًا على صحة سلامة المواطنين.

وأشار الدكتور فتحي سلمي مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، في حواره لـ القاهرة 24، إلى أن الدولة وضعت نصب أعينها مصلحة المواطن في جميع المجالات والقطاعات.. وإلى نص الحوار.

في البداية.. ما هي الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة؟ 

بدأنا في حملة التطعيم ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة بداية من 18 سبتمبر الماضي، وفقًا لتعليمات السيد القصير، وزير الزراعة، والتي تستهدف الماعز والأغنام بكل مدن المحافظة، حيث طعمنا 2990 رأسًا.

وقيمة التحصين زهيدة فهي 3 جنيهات للرأس الواحدة بمدن الشمال، أما في مدن الجنوب والتي تشمل مرسى علم والشلاتين وأبو رماد حلايب مجانًا على نفقة الجهاز التنفيذي للمشروعات الشاملة التابع لوزارة الزراعة، وذلك حرصا على صحة وسلامة الثروة الحيوانية ومنع دخول أي أمراض. 

ماذا عن التحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع؟ 

مع نهاية الشهر الجاري سنبدأ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، نظرًا لكون محافظة البحر الأحمر بوابة مصر الجنوبية الشرقية ومع التبادل التجاري مع دولة السودان الشقيقة، حيث نستقبل على مدار العام 150 ألف جمل عن طريق منفذ رأس حدربة نقوم بحجرها فحصها ضد حمى الوادي المتصدع، حيث من الممكن أن تنتقل للإنسان وتصيبه بالعمى، أما العجول والأغنام يتم تحصينها ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع.

كما نقوم بعمل pcr للجمال للتأكد من عدم إصابتها بـ كورونا، والتي ظهرت في 2012 في المملكة العربية السعودية، والتي تقوم تكون نسبة النفوق بها أعلى للجمال من حالة الوفيات التي تحدث للإنسان نتيجة covid19.  

ماذا عن الدور المجتمعي الذى قامت به مديرية الطب البيطري خلال جائحة كورونا؟ 

منذ بداية جائحة كورونا وضعنا كافة إمكانيات المديرية تحت تصرف الدولة ومعاونة الجهات الأخرى من أجل القضاء على فيروس كورونا، قمنا برش وتعقيم 4350 منشأة حكومية وغير حكومية بالإضافة إلى الأسواق ومواقف السيارات والأتوبيسات والمساجد والكنائس. 

ماهي القرارات التي تم اتخاذها لمنع سير عربات الكارو في شوارع الغردقة السياحية؟ 

هناك من اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر السابق، منذ أكثر 6 أعوام بمنع سير عربات الكارو بشوارع مدينة الغردقة، لتحسين الصورة البصرية للمدينة السياحية، إلا أننا نسمح بها في عدد منطقتى العرب وزرزاة نظرا لكون عدد من المواطنين يعملون في تربية الغنم. 

وهناك تنسيقًا وتعاونًا مع الوحدة المحلية لمدينة الغردقة وشرطة المرافق وجهاز البيئة، حيث يتم مُصادرة تلك الحيوانات وإيداعها إحدى جمعيات الحيوان أو ترحيلها خارج المدينة.

وخطورة التلوث البيئي بسبب الرحلات التي يتم تنظيمها السائحين بالخيول داخل مياه الشواطئ، حيث تسبب تلوث بيئي خطير على البيئة البحرية في حالة أن إصابة هذه الخيول بأي مرض جلدي، أو تلوث الشواطئ بروث تلك الحيوانات. 
 

ماذا عن الحملات التي يتم تنظيمها لضبط اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي؟ 
تم ضبط ما يقرب من 750 كيلو من اللحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي بمدينة الغردقة، خلال الحملات التي تم شنها خلال شهر سبتمبر الجاري.

نكثف الحملات خلال تلك الفترة بالتزامن مع الإجازات وزيادة عدد المتواجدين بالمدينة الساحلية، بالاشتراك مع مفتشي مديرية التموين بالبحر الأحمر على محلات بيع الجزارة والمطاعم والثلاجات حفاظا على صحة وسلامة المواطنين وصحة وسلامة الغذاء، بكل المحلات التجارية والمطاعم والقرى والمنتجعات السياحية لنضمن سلامة الأكل المقدم للمواطنين كافة.

تابع مواقعنا