الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثقافة الأقصر تحتفي بمئوية ثروت عكاشة

جانب من الفعاليات
ثقافة
جانب من الفعاليات
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 08:45 م

نظم قصر ثقافة الأقصر احتفالية بمئوية ثروت عكاشة مؤسس الثقافة، وذلك بحضور الشاعر يحيى سمير رئيس نادي أدب الأقصر، ونخبة من الأدباء النادي.

وبدأت الاحتفالية، بكلمة حمادة فؤاد عن ثروت عكاشة بين السياسة والثقافة، حيث ذكر أن ثروت عكاشة ولد عام 1924، وكان ضابط في الجيش المصري، وتولى رئاسة تحرير مجلة التحرير، ووزارة الثقافة، وخلال فترة رئاسته تم إنقاذ معبدي أبو سمبل من الغرق، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الفنون، وألف أكبر موسوعة عربية عن الفنون الأوربية.

جانب من الفعاليات

كما تناول الدكتور النوبي عبد الراضي، الديمقراطية الثقافية عند ثروت عكاشة، حيث تحدث عن ثروت عكاشة والمعركة الثقافية، والفنون والٱداب والشعب، وتغيير المجتمع عن طريق الثقافة، وعن ثروت عكاشة والفنون الشعبية.

كما تحدث الشاعر بكري عبد الحميد عن فكرة إنشاء الثقافة الجماهيرية، وأنه أنشأ عددًا من قصور الثقافة في المدن، بجانب تنظيم قوافل ثقافية تجوب البلاد والمدن والمديريات لتعرض أعمالها على الفلاحين، وأسس فرقة الموسيقى العربية، ومشروع الصوت والضوء، واختتمت الإحتفالية بأمسية شعرية للشعراء محمد جاد المولى، يحيى سمير، على حسان، أدارها الشاعر كريم الشاوري.

جانب من الفعاليات 

المسارح المتنقلة بفرع ثقافة الأقصر 

قدمت المكتبة الثقافية بالنمسا برنامج المسارح المتنقلة للقري المحرومة، وتضمن اليوم الأول بقرية القريات محاضرة بعنوان.. الثقافة ودورها في مواجهة التحديات الحالية، تناول فيها ناصر الدسوقي مفهوم الثقافة، وثقافة الاختلاف ودعائمها، ودور وأهمية الثقافة فى حياتنا.

جانب من الفعاليات 

جاء ذلك إلى جانب ورشة فنون تشكيلية بعنوان.. العام الهجري الجديد، التي نفذتها كريمه الدسوقي، وورشة حكي بعنوان.. مصر الحضارة والعراقه، نفذتها وفاء السيد.

وأوضحت أن مصر أول دولة سجلت تاريخها، فمصر الحضارة والعراقة فعلا وليس قولا، وتكريم الله سبحانه وتعالى لمصر فى القرآن الكريم، وزيارة مجموعة كبيرة من الأنبياء، إلى جانب اكتشاف مواهب من القرية أدارتها هبه زكي، واختتم بعرض فني لفرقة الأقصر للموسيقى العربية.

تابع مواقعنا