الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسكن فعال للآلام.. تعرف على فوائد وأضرار عشبة المليسة

عشبة المليسة
صحة وطب
عشبة المليسة
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 11:45 م

عشبة المليسة أو الترنجان المخزني أو الحبق الترنجاني كلها مسميات للعشبة المعمرة التي تنمو طبيعيًا في جنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط في نهاية الصيف، وتحتوي عشبة المليسة على العديد من الفوائد وأيضا لها أضرار كثيرة.

المليسة والصحة النفسية والإدراكية

المليسة تعمل على تخفيف التوتر والقلق، حيث إنها تخفف من التأثيرات المزاجية السلبية وتساعد على الشعور باليقظة، وبخلطها بمنتجات الألبان تساعد في خفض مستوى القلق، وتبيين أن المليسة تحسن الوظائف الإدراكية وفق العديد من الدراسات والأبحاث.

المليسة تساعد على نوم هادئ

بإضافة المليسة على نبات الناردين الطبي فسوف تعمل على معالجة الأرق والقضاء على اضطرابات النوم، وأخذ أقساط كافية من نوم هادئ.

المليسة وقروح البرد

يُصنع من عشبة المليسا مرهم يساعد في علاج فروح البرد، فهي تقلل مدى التوسع في الجروح وتقليل نسبة عودتها من جديد.

فوائد عشبة المليسة للنساء

تعمل المليسة على تهدئة أعراض ما قبل الدورة الشهرية، لذلك يُفضل تناول شاي المليسا قبل وأثناء فترة الحيض، وأيضا تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

المليسة وآلام الأسنان

يخفف تناول المليسة ألم الصداع والأسنان، حيث تعمل أثارها على التخفيف من آلام الصداع، خاصة إذا كان ناتج عن حالة مزاجية، وكذلك الأمر بالنسبة لآلام الأسنان.

أضرار عشبة المليسة

• تقوم بتقليل نسب السكر في الدم مما يسبب خطر على مرضى السكر، فيجب مراجعة علامات نسبة السكر في الدم عند تناولها.
• تعمل على بطء تخثر الدم، فعند إجراء عملية جراحية يجب عدم تناولها قبل العملية بأسبوعين على الأقل، لما تحدثه من نزيف شديد.
• لها تأثيرات كثيرة على الجهاز الهضمي ولكن بسيطة حيث تعمل على ظهور اثار جانبية كثيرة ومنها: الغثيان، القيء، آلام المعدة وعسر الهضم.
• يمكن أن تؤدي إلى اثار جانبية ومنها: رد فعل تحسسي، طفح جلدي، صداع، ارتفاع درجة حرارة الجسم.
• لا ينصح بتناول الأم الحامل لعشبة المليسة حيث أنها تحتوي على مواد لها تأثير على عضلات الرحم وتُحدث تقلصات فالرحم مما يؤدي إلى الإجهاد.
• تحتوي المليسة على العديد من المواد العطرية لذلك لا يجب على الأم المُرضعة تناولها أثناء فترة الرضاعة لأنها تغيير من خصائص اللبن وأحيانا طعمه.
• لا يفضل تناول عشبة المليسة مع العقاقير الدوائية، حيث إن عناصرهم تتحد وتتداخل وتسبب الشعور بالنعاس دائما.

تابع مواقعنا