الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القطريون ينتخبون أعضاء مجلس الشورى لأول مرة في تاريخ الدولة

الانتخابات القطرية
سياسة
الانتخابات القطرية
السبت 02/أكتوبر/2021 - 12:44 م

يواصل الناخبون القطريون، الإدلاء بأصواتهم، في أول انتخابات لمجلس الشورى تشهدها قطر، والتي أطلقت اليوم السبت، لانتخاب ثلثي الأعضاء بينما يعين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الثلث الآخر.

انتخابات وسط إجراءات احترازية

وبدأ المواطنون القطريون التوافد على صناديق الاقتراع والمشاركة وسط الإجراءات الاحترازية المتبعة بالدولة، وذلك من خلال 30 لجنة انتخابية موزعة على جميع أنحاء البلاد.

ويتنافس في تلك الانتخابات 234 مرشحا، للفوز بـ 30 مقعدا من إجمالي 45، مقعدا. ويتنافس خلالها 183 مرشحا، منهم 18 امرأة، وذلك عبر مراكز موجودة داخل 30 منطقة في قطر.

جدل حول عملية التصويت

وكانت عملية التصويت قد أثارت جدلا قبل بدايتها، يتعلق بـ الشمول الانتخابي والمواطنة. 

وأشارت استطلاعات الرأي سبقت الانتخابات إلى وجود حساسيات قبلية بعد أن وجد بعض أفراد قبيلة رئيسية أنفسهم غير مؤهلين للتصويت بموجب قانون يقصر التصويت على القطريين الذين كانت أسرتهم موجودة في البلاد قبل عام 1930.

 

كان أمير قطر أصدر في 29 يوليو، قانونا بشأن تكوين مجلس الشورى وصلاحياته. وبحسب القانون، يتكون مجلس الشورى من 45 عضوا، يتم انتخاب 30 عضوا منهم بالاقتراع السري المباشر، فيما يعين أمير البلاد الأعضاء الـ15 الآخرين.

وفي اليوم نفسه، أصدر أمير قطر قانون نظام انتخاب مجلس الشورى، الذي أثار موجة من الجدل حول حقوق التصويت والترشح، وظهرت احتجاجات نادرة في قطر للعدين من أبناء قبيلة آل مرة الذين اعتبروا أن القانون يحرمهم من حقوقهم.

وينص قانون نظام انتخاب مجلس الشورى على أنه يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسب الجنسية القطرية وبشرط أن يكون جده قطريًا ومن مواليد دولة قطر.

أما المرشحون فيشترط أن يكون كل واحد منهم جنسيته الأصلية قطرية ولا يقل عمره عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية.

ومن المقرر أن يتكون مجلس الشورى المقبل من 30 عضوا منتخبا و15 عضوا يعينهم أمير قطر.

ووصف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الشهر الماضي التصويت بأنه تجربة، جديدة وقال إنه لا يمكن توقع أن يكون للمجلس منذ العام الأول الدور الكامل لأي برلمان.

تابع مواقعنا