الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تصل سرعتها إلى 150 كم/ الساعة.. الأرصاد الجوية تكشف حقيقة تأثر مصر بالعاصفة شاهين

عاصفة
أخبار
عاصفة
السبت 02/أكتوبر/2021 - 03:38 م

ضربت عاصفة مدارية سلطنة عمان، شمال شرق بحر العرب مقابل السواحل الهندية - الباكستانية، أمس الجمعة، تمركزت عند خط عرض 23.3 شمالًا وخط طول 64.4 شرقًا، صاحبتها تشكلات مختلفة من السحب تتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة، ورياح قوية على بحر العرب.

العاصفة التي أطلق عليها اسم شاهين، أثارت مخاوف المصريين من تأثر البلاد بها، حيث بلغت سرعة الرياح نحو 120 كم/ الساعة، وتؤثر اليوم على سلطنة عمان وغدًا على الإمارات العربية بأمطار غزيرة ونشاط رياح.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏خريطة‏، ‏سماء‏‏ و‏نص مفاده '‏‎Satellite EUMETSAT Gonabad Herat Herat an RAN Kabul AFGHANISTAN Tarinkot Shiraz Kerman Zahedan Quetta Bandar Abbas Khuzdar Turbat Abu Dhabi EMIR Muscat Karachi ©MAN Salalah‎‏'‏‏
صور القمر الصناعي للعاصفة شاهين

 

هل تضرب مصر؟

من جانبها كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعدبالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ما إذا كانت سوف تتأثر مصر بالعاصمة شاهين أم لا.

وقالت شاكر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن العاصفة شاهين عاصفة استوائية تحدث لأول مرة في التاريخ، في مسار دول الخليج العربي، وتشكلت فوق بحر العرب بسرعة رياح هائلة.

وأضافت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، أن العاصفة شاهين ما زالت فوق بحر العرب لكن في غضون الـ24 ساعة المقبلة تصطدم باليابسة، خاصة الساحل الجنوب الشرقي لسلطنة عمان، وأنها تعد إعصارًا من الدرجة الأولى، تتراوح سرعة الرياح فيها ما بين 120: 150 كم/ الساعة.

قد تكون صورة لـ ‏‏سماء‏ و‏نص مفاده '‏an Wind gusts Bam 33° Zahedan 26° Yakmach 33° 0 Khash 24° Iranshahr 32° Turbat 28° Chabahar 28° اورمازا 28° Muscat 32° Hilf 30°‏'‏‏
صور القمر الصناعي للعاصفة شاهين

 

الدكتورة إيمان شاكر بعثت برسالة طمأنة للمصريين، حيث أوضحت أن العاصفة شاهين لن تؤثر على مصر لبُعدها عن البلاد، مؤكدة أنها تضعف بشكل تدريجي في الـ24 ساعة المقبلة.

وبحسب مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، فإن العاصفة هي عبارة عن منخفض جوي منخفض للغاية، وما زالت إعصارًا من الدرجة الأولى.

وأشارت إلى أن هناك إجراءات اتخذتها الحكومة العمانية في البلاد، لتخفيف آثار العاصفة.

اضطراب حالة البحر

وتابعت أن المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسلطنة، أرسل عدة تحذيرات للمواطنين وخاصة على السواحل العمانية لمحاولة تفادي العاصفة، وكذلك إجلاء السكان من على شواطئ بحر العرب.
 

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن حالة البحر في بحر عمان مضطربة، مما أدى إلى غمر مياه البحر على الساحل الشرقي في المناطق المنخفضة، كما يضطرب الخليج العربي أحيانًا شمالًا.  

كما أنه من المتوقع أن تتأثر بعض المناطق في الإمارات العربية المتحدة، مساء غد الأحد، بامتداد الحالة المدارية، خاصة المناطق الشرقية والجنوبية، حيث تتكاثر السحب الركامية تصاحبها أمطار مختلفة الشدة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول، وتتجمع المياه في بعض المناطق المنخفضة، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة، تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة، وتدني مدى الرؤية الأفقية خاصة مع السحب الركامية.

تابع مواقعنا