رئيس التحرير
محمود المملوك

بسبب المطرب المخطئ في ابتهال النقشبندي.. التفاصيل الكاملة لأزمة مروان بابلو مع المهن الموسيقية

مروان بابلو
مروان بابلو

أثار مغني الراب مروان بابلو، الجدل خلال الـ24 ساعة الماضية عبر مواقع السوشيال ميديا، وذلك بعد إحيائه حفلا بمركز المنار الدولي بالتجمع الخامس، الذي حضره جمهور بلغ عدده أكثر من 20 ألف شخص، ثم أوقفته نقابة المهن الموسيقية عن الغناء عقب هذا الحفل.

ويسرد لكم القاهرة 24 التفاصيل الكاملة لأزمة مروان بابلو مع نقابة المهن الموسيقية

بداية ازمة مروان بابلو 

كانت البداية منذ إحياء مغني الراب مروان بابلو حفلا غنائيا، في مركز المنار بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة، ونفدت تذاكر الحفل بعد طرحها مباشرة حيث حضر الحفل أكثر من 20 ألف شخص لمدة ساعتين كاملين.

وصعد بابلو على المسرح رفقة فرقة موسيقية، مكونة من 8 عازفين ملتزما بتعليمات نقابة المهن الموسيقية، وبدأت الأزمة عندما صعد مطرب الراب الفلسطيني شاب جديد، على المسرح، وبدأ في الغناء مستعينًا بابتهال مولاي وهو الابتهال الأشهر للشيخ النقشبندي، ثم استبدل كلمة مولاي باسم مروان، وذلك ليمدح صديقه مروان بابلو، الأمر الذي رفضه الجمهور رفض تام على الرغم من حبهم لمروان وترحيبهم بعودته مرة أخرى لغناء الراب.

رد فعل الجمهور على غناء مروان بابلو

واعتبر الجمهور أن ما فعله مروان بابلو يعد ازدراء الأديان والتعدي على الذات الإلهية، ووصلت الاتهامات إلى اتهامه بالإلحاد، وتعرضه لعديد من الانتقادات اللاذعة عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة، فكتب أحد المتابعين تعليقًا قائلًا: لما كائن زي مروان بابلو يطلع يغني في حفلة قدام الآلاف، ويغير كلمة مولاي في ابتهال النقشبندي، ويخليها مروان إني ببابك قد بسطت يدي، وتلاقي الشباب قدامه بيضحك ويصفق من غير ما يستوعب إيه اللي اتقال ده.. تتأكد أننا وصلنا لإنحدار في الفكر والوعي، في الأجيال دي صعب جدًا نطلع منه تاني.

بينما علق آخر قائلا: لو الموضوع كان اتساب ومر عادي كنت هتلاقي كل يوم واحد طالع يهزر بردو ويقولك مكنش قصدي، بابلو مالوش دعوة الكل بيقول كده لكن المفروض هو مسئول عن الحفلة وهو نجمها يعني وقت ما يسمع ده يوقف الحفلة وينزله من المسرح.

وتابع: تاني حاجة الكلام بشوفه والتعليقات من بعض الشباب والبنات اللي طلع بابلو علينا السخافة وقلة الأدب ملهاش علاقة بالدين، احنا مش شيوخ ولا ملايكة بنغلط عادي زي باقي البشر.

قرار نقابة المهن الموسيقية

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانًا، تمنع فيه التعامل مع مروان بابلو، وتحذر كل من يسيء لمثل هذه الابتهالات الإسلامية، وأعربت عن غضبها لما حدث، مؤكدة أنها لا تقبل المساس بالقيم الروحية والإنسانية.

كما أشارت النقابة إلى أن مغني الراب مروان بابلو ليس عضوًا بالنقابة، ولكنه يحصل على تصريح اليوم الواحد لمزاولة الغناء، كما كان يفعل جميع مغني الراب التي اتخذت النقابة في وقت سابق قرار إيقافهم بسبب عدم عضويتهم بالنقابة.

وأخطرت نقابة الموسيقيين جميع الجهات والهيئات والمتعهدين بهذا القرار، لأنه تناول في إحدى حفلاته ابتهالا دينيا ثابتا ويحمل معاني روحانية وقيما سامية لدى المصريين واستهان بهذا الدعاء بابتذال وأفرغه من محتواه الأخلاقي وجعله وكأنه عن ذات المؤدي، فضلا عن تناول الفيديو ألفاظا خرجت عن كل الأخلاق والتقاليد الحميدة، وهو الأمر الذي أصاب المصريين بخيبة أمل.

أول تعليق من مروان بابلو

ورد مروان بابلو عبر خاصية ستوري لحسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة انستجرام، على ما أثير من جدل حول الحفل قائلا: صباح الخير عليكم، أولًا الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، توفيق ربنا كان السبب الأول في اللي حصل، احنا كنا sold out امبارح، من غيركم بجد دا مكنش هيحصل، شكرًا لكل فرد شارك في الحفلة امبارح، انتو بجد أحسن جمهور في العالم، شكرًا ليكم.

وتابع مروان حديثه في ستوري أخرى معتذرا: أعتذر عن أي خطأ حصل امبارح، ولأي شخص كانت لي تجربة مش كويسة، أنا آسف جدًا، ولأي حد معرفش ييجي المرة دي هتتعوض إن شاء الله في مرة تانية.

اعتذرا مغني الراب مروان بابلو شاب جديد

حرص مغني الراب الفلسطيني شاب جديد على تبرئة مروان بابلو بعد حالة الجدل الواسعة التي أثيرت الساعات الماضية، بعد أن أساء للابتهال الشهير مولاي للشيخ النقشبندي، حيث حول كلمة مولاي إني ببابك إلى كلمة مروان، وذلك أثناء إحيائه حفلًا غنائيًا، بمركز المنارة في منطقة التجمع الخامس.

وكتب شاب جديد ستوري، عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام، موضحا الموقف قائلا: مروان ملوش دعوة خالص، ليبرأ بذلك صديقه، بعد حالة الهجوم الكبييرة التي تعرض لها الثنائي، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع معتذرا ومعبرا عن ندمه: أولًا كل الشكر والتقدير للجمهور على الحفلة الجامدة.. ثانيًا أنا أعتذر بشدة على سوء التفاهم الذي حصل، وكل الحب والاحترام لاخويا مروان، واضح أني أسأت التقدير في العبارة اللي قلتها، ولو أني كنت أعرف أن لا شيء هلقد حساس ومسيء، لجمهوري المصري الحبيب، كان مستحيل يطلع مني، بتمنى أنكم ما تزعلو مني، نيتي كانت صافية والله ولي التوفيق.