الخميس 28 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أمطار وشبورة مائية.. تعرف على توقعات الطقس خلال الفترة المقبلة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يكون هناك تحسن ملحوظ في الأحوال الجوية، حيث ستنخفض درجات الحرارة على معظم الأنحاء، وخاصة خلال ساعات الليل، وسيكون الطقس لطيفًا على القاهرة وشمال البلاد حتى شمال الصعيد، وسوف يكون معتدلا على باقي أنحاء الجمهورية.

ويتميز فصل الخريف بسقوط الأمطار التي تتراوح شدتها حسب الحالة الجوية السائدة، ما بين خفيفة إلى متوسطة، ومن المتوقع أن تتعرض بعض المناطق من البلاد إلى سقوط أمطار خفيفة.

وكشفت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك احتمالية لهطول الأمطار على مدينة القاهرة ومدن السواحل الشمالية الغربية.

وقالت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إن الخرائط الجوية أظهرت وجود تكاثر للسحب المنخفضة الممطرة على بعض المناطق من السواحل الشمالية، مثل محافظة مطروح، وتمتد هذه السحب الممطرة إلى مدينة الإسكندرية والوجه البحري ومدن القناة، وذلك بنسبة تتراوح ما بين 30:50%.

وأضافت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن مدينة القاهرة تشهد احتمالية سقوط أمطار خفيفة وذلك على شرق العاصمة، مشيرة إلى ضعف فرص سقوط هذه الأمطار لتصل نسبتها إلى 10%.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى آخر صور للأقمار الصناعية منذ قليل، والتي تبين بها  تكاثر السحب المنخفضة الممطرة على السواحل الشمالية وبالتحديد الغربية منها وشمال الدلتا، كما من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة على فترات متقطعة.

بالاضافة إلى وجود نشاط للرياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، فضلًا عن شبورة مائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ما زالت حول معدلاتها الطبيعية في هذا التوقيت من العام، وسوف تنشط الرياح على شمال الصعيد وسيناء، لتعطي شعورا أفضل بدرجة الحرارة.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع خلال النصف الأول من شهر أكتوبر، سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية للبلاد والدلتا، وذلك بسبب نشاط منخفضات البحر المتوسط، بالاضافة إلى بداية تكون تبريد علوي في طبقات الجو العليا.

أما عن النصف الثاني من شهر أكتوبر، فسوف تزداد فرص احتمالية سقوط الأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، وسوف يكون هناك فرص لتكون السيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد، وذلك بسبب نشاط منخفض السودان الموسمي خلال هذا التوقيت من العام.

وسوف تشهد مصر خلال هذه الفترة، طقسًا مائلًا للبرودة في ساعات متأخرة من الليل والصباح الباكر على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، بجانب وجود نشاط للرياح في بعض المناطق على فترات متقطعة، مما يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ليلًا، وسوف يؤدي نشاط الرياح هذا إلى ارتفاع الأمواج على شواطئ البحر بقيم تتراوح ما بين 2-2.5 متر.