الجمعة 26 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

ضرب وقتل.. انتشار حوادث الفوضى داخل مراكز علاج الإدمان غير المرخصة

انتشرت في الآونة الأخيرة مراكز علاج الإدمان غير المرخصة، وتم القبض على عدد من أصحاب تلك المراكز.

وغالبا ما يتبع أصحاب المراكز غير المرخصة الضرب والإهانة لنزلاء المركز.

كما ازدادت أعداد الوفيات؛ نتيجة لعمليات الضرب التي يتبعها أصحاب مراكز علاج الإدمان غير المرخصة، وكانت آخر الحوادث في أحد المراكز بمنطقة شبرامنت بالجيزة، وهي مقتل فتاة بالغة من العمر 20 عامًا.

حيث شرعت الفتاة في الانتحار بقطع شرايين يدها، وربط بعض العاملين بالمصحة أطرافها، وكمموا فمها لمنعها من الصراخ، وتوفيت الفتاة بين أيديهم في المصحة بمنطقة حدائق الأهرام.

كما أقدم نزيل بإحدى مصحات علاج الإدمان على الانتحار، وكشفت النيابة أنه أصيب بكدمات وجروح نتيجة للضرب، وأنه تم استخدام عصا وأسلاك كهربائية وجنزير خلال ضربه، وتم حبس عاملين بمركز علاج الإدمان بقرار من النيابة.

وكشف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان كذلك عن ضبط 84 مركزًا ومصحة مخالفة خلال العام الماضي، وبلغ عدد المصحات في التجمع الخامس 15 مصحة، 22 مصحة في المقطم، و 9 مصحات في السادس من أكتوبر، و 20 مصحة في الجيزة، و 4 مراكز في العاشر من رمضان.

واستهدفت وزارة الداخلية، في أغسطس الماضي، 13 مركزًا غير مرخص بالإسكندرية، وكان من أبرز المخالفات عدم وجود ترخيص من الجهات المعنية، وعدم وجود موافقة من المجلس القومي للصحة النفسية، ومزاولة مهنة الطب دون ترخيص، وعدم اتباع سياسات مكافحة العدوى.