رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مدير حديقة الأسماك: لا يوجد قرار رسمي بشطبها من الآثار.. ولا صحة لوجود جراج بداخلها | حوار

محررة القاهرة 24
أخبار
محررة القاهرة 24 مع مدير حديقة الأسماك
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 05:08 م

تقع حديقة الأسماك على مساحة 9.5 فدان، وتعتبر الجنية الأقرب لقلوب المصريين بسبب ارتباطهم بها منذ قديم الأزل بسبب غناء عبدالحليم حافظ بها وظهور فاتن حمامة وعزت أبو عوف ورشدي أباظة بداخلها، ولكن على مدار الساعات الماضية انتشرت بعض الأقاويل التي عكرت صفو محبيها من خلال تداول شطبها من وزارة الآثار وعمل جراج بها على مساحة نصف فدان وخلوها من الأسماك. 

لذا التقت القاهرة 24؛ بالدكتور محمد عبدالحميد مدير حديقة الأسماك ليكشف لنا عن تلك الحقائق ويعرفنا على تلك الحديقة التي يبلغ عمرها 160 عامًا ويكشف لنا خطة تطويرها وأبرز أنشطتها. 

إلى نص الحوار 

في البداية.. حدثنا عن حقيقة شطب حديقة الأسماك من وزارة الآثار ؟ 

على مدار الساعات الماضية تم تداول العديد من الأخبار وبالتحديد من الدكتور أسامة ربيع رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إن هناك إعادة دراسة لقرار ضم الحديقة وهو 860 لعام 2010 بإزالة أجزاء منها؛ لكن حتى الآن لم يوجد قرارًا رسميًا يشطب حديقة الأسماك من وزارة الآثار. 

 

ماذا عن اختيار نصف فدان من حديقة الأسماك لعمل جراج لخدمة الزائرين ؟ 

هناك بعض التصريحات التي صدرت من الدكتور مصطفى وزيري بشأن وجود جراج داخل الحديقة؛ ولكن لا صحة لهذه الأحاديث. 

 

كم تبلغ مساحة حديقة الأسماك وما الأشياء الموجودة بها؟ 

حديقة الأسماك تقع في محافظة القاهرة وبالتحديد في جزيرة الزمالك، تبلغ مساحتها 9.5 فدان؛ وتعتبر الجبلاية هي المكّون الرئيسي فيها لأن مساحتها نحو 40% من مساحة الحديقة وتحتوي على 25 حوضًا للأسماك تم تغير نشاط العرض فيها إلى محنطات وفقًا لطلب مشرفين الآثار تجنبًا للتأثيرات السلبية؛ بالإضافة إلى وجود البحيرة الرئيسية التي تقع في مدخل الحديقة ويوجد بها أسماك زينة  قرابة الـ 20 نوعًا؛ فضلًا عن وجود معمل بحثي وصوب.

 

بعد توجيهات الرئيس السيسي.. ما هي خطة تطوير حديقة الأسماك؟

حديقة الأسماك موجودة منذ أكثر من 160 عام وتحتاج إلى التطوير من خلال إعادة تجديد لشبكات الصرف والري وتطوير أعمدة الإنارة وتشغيل أحواض السمك من خلال إعادة ترميمها وعزلها. 

 

هناك بعض الأقاويل التي تتردد بأن الحديقة لا يوجد بها أسماك.. هل هذا الكلام صحيح ؟

بالطبع لا، هناك الأسماك الموجودة داخل الحديقة مثل الكوي والفانتيل وتصل عددها إلى 400 سمكة؛ بالإضافة إلى أسماك بانجاسيوس والهامر هيد؛ بالعكس الحديقة بها أسماك وتمارس نشاطها بصورة طبيعية. 

 

في ظل جائحة كورونا.. ما هي نسبة الإقبال على حديقة الأسماك؟ 

للأسف نسبة الإقبال قلت بصورة ملحوظة بسبب جائحة كورونا؛ لأن الحديقة أغلقت أبوابها لمدة ثلاثة شهور متتالية؛ ولكن في الفترات الحالية زادت نسبة الإقبال مرة أخرى بصورة متوسطة خصوصًا في الإجازات الرسمية. 

 

غير نظيفة ومكان للمضايقات والتجاوزات.. ما تعليقك على اتهام البعض حديقة الأسماك بذلك؟ 

نسبة التجاوزات قليلة، ولا نسمح  بها وفي حالة وقوع ذلك نقوم بطرد الشخص خارج الحديقة وتحرير محضر ضده للقضاء على تلك السلوكيات.

يطلق على حديقة الأسماك.. حديقة الحبيبة ما تعليقك؟ 

للأسف هذا اللقب ظلم الحديقة  وللأسف كان دعايا سلبية لها؛ وظهر فجأة بعد فيلم حديقة الأسماك للفنان عمرو واكد والفنانة هند صبري؛ لأننا نعتبر مكان عام في المقام الأول يمتاز بالهدوء والاستجمام. 

من هم أبرز زوار الحديقة في الزمن الجميل ؟

من أشهر زوار حديقة الأسماك الفنان والمطرب الراحل عبدالحليم حافظ لأن شقته كانت تقع بجوارها مباشرة والفنانة الراحلة فاتن حمامة، والفنان الراحل عزت أبو عوف.

ما هي أسعار جلسات التصوير للعروسين.. وهل ساعد ذلك في زيادة دخلها؟ 

من ضمن طرق زيادة دخل الحديقة السماح بعقد جلسات تصوير للعروسين بتكلفة 500 جنيه لتعويض سعر التذكرة الزهيد.

كم سعر تذكرة حديقة الأسماك.. وهل توجد فئات مُعافاة من دفعها ؟ 

5 جنيهات فقط؛ وهناك بعض الفئات المعفية من دفع تلك الرسوم أبرزها ذوي القدرات الخاصة.

تابع مواقعنا