الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فوائد أكل البلح للحامل من الشهر الأول إلى التاسع

فوائد اكل البلح للحامل
صحة وطب
فوائد اكل البلح للحامل من الشهر الأول للتاسع
الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 01:43 م

فوائد اكل البلح للحامل، هو موضع بحث الكثير من السيدات الحوامل اللاتي ترغبن في تناول كل ما هو مفيد لها ولجنينها حتى يتم الله حملها على خير بولادة طفل سليم معافى، لذلك تتردد الحامل في تناول البلح الذي يتفاوت فائدته لها وفقًا لشهر الحمل، ومن هذا المنطلق يتساءلن.. هل البلح مضر للحامل في الشهور الأولى؟ وما هي فائدة البلح للحامل في الشهر الخامس؟ وهو ما سنوضحها لكُن في السطور التالية.

 

فوائد اكل البلح للحامل

فوائد اكل البلح للحامل، ذُكرت في القرآن الكريم وتحديدًا في سورة مريم، ليكون تأكيدا ربانيا بأهمية البلح وفائدته للحامل، حيث يسهل لها الولادة بتسريع آلام المخاض في الشهر التاسع من الحمل، مع العلم أن التمر هو الشكل الناضج جدا من البلح، وكلاهما يحتويان على نفس العناصر الغذائية المفيدة للحامل.

 

نرصد لكم فوائد اكل البلح للحامل كالتالي:

 

إمداد الحامل بالطاقة اللازمة

  • يحتوي البلح على سكريات طبيعية مفيدة للحامل وجنينها حيث المصدر الرئيسي لحصولها على الطاقة دون الاعتماد على السكريات الصناعية الضارة.
  • يساعد البروتين الموجودة في البلح والذي يتكون من أحماض أمينية على نمو الجنين بشكل صحي، كما يمد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية لتتكيف مع تغيرات جسمها بالحمل.
  • يعالج البلح حالات الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي التي تتعرض لها الحامل، حيث يحتوي على نسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية.

فوائد البلح وقاية الجنين من العيوب الخلقية

  • من فوائد اكل البلح للحامل أيضا أنه يساعد على وقاية الجنين من العيوب الخلقية بفضل ما يحتويه من فوليك أسيد فيتامين B9، والذي يصفه الطبيب للحامل في شهور الحمل كمكمل غذائي.
  • يحتوي البلح على فيتامين K الذي يعزز نمو العظام للحامل وجنينها، كما أنه يحمي من الإصابة بالأنيميا ويساعد على إمداد الأكسجين لجميع خلايا الجسم بفضل احتوائه على عنصر الحديد.
  • العناصر الغذائية الموجودة في البلح من بوتاسيوم ومغنيسيوم من شأنهما أن يعملان على تنظيم ضغط الدم للحامل، وبالتالي يمنع إصابتها بتسمم الحمل، كما يعملان على وقايتها من أوجاع الأسنان، وتنظيم مستويات سكر الدم.
  • يساعد تناول البلح في الشهر التاسع على تمدد عنق الرحم وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما أن تناوله بعد الولادة يساعد على إدرار الحليب، ويساهم في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
البلح للحامل في الشهر الخامس

فوائد البلح للحامل في الشهر الخامس

فوائد اكل البلح للحامل تتحدد وفقا للمدة التي تتناول فيها البلح من أشهر الحمل التسعة، وكذلك على الكمية المتناولة من البلح، وأخيرا على رأي طبيبها المتابع لصحة حملها.

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من البلح للحامل في الشهر الخامس، وهو الثلث الثني من الحمل، وذلك حتى لا تزداد فرصتها في الإصابة بسكر الحمل، وإذا ما رغبت في تناول البلح يستحسن استشارة الطبيب أولًا لمعرفة الكمية المسموح بها خلال اليوم.

 

فوائد البلح للحامل في الشهر الرابع

الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل والذي ينتهي مع الشهر السادس، وتتميز هذه الفترة باستقرار الحالة الصحية للحامل، دون شعورها بأوجاع بداية الحمل والغثيان، وكذلك دون شعورها بثقل الجنين وبدايات المخاض كما في الثلث الأخير من الحمل.

لذلك لا بد من الانتباه إلى ما تأكله الحامل في هذا الشهر تحديدًا، لأن حالتها المستقرة قد تجعلها مطمئنة لتناول أي شيء ولو كان ضارًا لها، وكما أوضحنا فإن تناول البلح للحامل في الشهر الرابع مثله مثل الشهر الخامس لا يُستحب.

 

فوائد البلح للحامل في الشهر الأول

شهور الحمل الأولى هي أكثر شهور الحمل حساسية لدى الحمل خصوصا إذا كانت تعاني من تأخر الحمل، ولذلك لا ينبغي لها تناول أي أطعمة أو مشروبات دون استشارة الطبيب حفاظا على استقرار الحمل وثباته في الشهور الأولى.

من فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى أنه يعمل على علاج حالة الإمساك التي تزداد حدة في بداية الحمل، فهو يسهل حركة الأمعاء شرط تناول حبتين فقط يوميًا دون إفراط، مع إمكانية تناول أدوية علاج الإمساك المسموح بها في فترة الحمل.

فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى

فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى

يحتوي البلح على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تضمن للحامل صحة جيدة، حيث الوقاية من فقر الدم، والوقاية من الإمساك الشديد، والوقاية من تسمم الحمل، فضلا عن إمدادها بالطاقة اللازمة طوال اليوم، وحماية جنينها من العيوب الخلقية بفضل ما يحتويه البلح من حمض الفوليك أسيد، وعنصر الحديد، والبوتاسيوم، والألياف، والأحماض الأمينية، وغيرها الكثير من العناصر الأخرى.

ولكن وكما ذكرنا فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى تحديدا تقتصر على رأي الطبيب فقد يكون غير ملائم لبعض الحوامل، أو ملائم بكميات قليلة جدا، حيث يرى الأطباء أن البلح المسموح به خلال فترة الحمل من 2 إلى 4 تمرات يوميا، بينما الإسراف قد يسبب أضرار وخيمة على عكس الفوائد المذكورة.

 

هل البلح مضر للحامل في الشهور الأولى

تناول الحامل للبلح بشكل مسرف في الشهور الأولى قد يسبب لها الإجهاض، حيث يعمل البلح على توسيع عنق الرحم، ولذلك لا ينصح بتناوله لمن حملت بعد تأخر إنجاب، أو لمن حملت بعمليات التلقيح الصناعي والحقن المجهري، وفي كل الأحوال يرجى استشارة الطبيب أولا.

تابع مواقعنا