الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صداع في رأس أوروبا.. كيف احتوت الحكومات الأوروبية أزمة الوقود؟

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 06:32 م

تعيش أوروبا حالة من الارتباك غير المسبوقة على خلفية ارتفاع أسعار الوقود والغاز في بعض الدول.

وتحظى بريطانيا بنصيب الأسد من الأزمات السياسية والاقتصادية خلال الفترة القليلة الماضية، حيث أصبحت أسعار الوقود والغاز في بريطانيا ثلاثة أضعاف ما كانت عليه من قبل، وذلك وفقًا لما نقلته، صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبحسب مركز الأبحاث الاقتصادية والتجارية، أصبحت الأسر البريطانية من ارتفاع تكاليف المعيشة اليومية، حيث تضطر إلى دفع 1.800 يورور فوق تكاليفها عقب ارتفاع أسعار الوقود.

وأشارت رابطة تجار الوقود إلى أن هناك أزمة حقيقية تعيشها البلاد، حيث إن 90% من محطات البنزين جفت تمامًا.

وأثارت أزمة نقص الوقود في بريطانيا ذعرًا شديدًا لدى المواطنين في بريطانيا مما دفعهم لسلوك غريب نابع من توترهم فقط، حيث التقطت الصحف مقاطع فيديو لمواطنين يملؤون البنزين في زجاجات المياه البلاستيكية لتخزين أكبر قدر ممكن من البنزين قبل نفاده تمامًا.

كما شهدت بريطانيا شجارات عنيفة بين عدد من المواطنين أمام محطات الوقود، وذلك في خضم أزمة وقود تعيشها بريطانيا، خلال الأيام القليلة الماضية.

فيما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية مقاطع فيديو لشجارات عنيفة وتهديدات بالسلاح الأبيض بين المواطنين، للحصول على الوقود.

كما أن أزمة ارتفاع الأسعار لم تؤثر على زيادة تكاليف الأسر بشكل مباشر فقط، بل تستعد بريطانيا لمواجهة أزمة في مخزون الطعام على المدى البعيد، حيث أعلنت العديد من مصانع اللحوم في بريطانيا أنها تواجه أزمات حادة قد تؤدي إلى نفاد مخزون اللحوم في البلاد خلال أسبوعين فقط، وفقًا لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تعاني أزمات في تصنيع اللحوم بسبب ارتفاع أسعار الغاز، حيث إن مصانع اللحوم تستخدم الغاز وثاني أكسيد الكربون لتيسير أعمالها. 

وأدى الارتفاع الشديد في أسعار الغاز ببريطانيا إلى إغلاق اثنين من مصانع اللحوم، وفقًا لما نقلته ديلي ميل.

من جانبه قال صاحب مزارع برنارد ماثيو الشهيرة، إن العجز الذي تواجهه بريطانيا في مخون اللحوم قد يؤثر سلبًا على احتفالات أعياد الكريسماس التي تعتمد بشكل رئيس على اللحوم.

وبدأت أزمة الغاز عندما انهارت شركة Avro للطاقة، وانتقال أعمالها إلى شركات أخرى من بينها Octopus، حيث سيواجه أكثر من نصف مليون مواطن ارتفاعًا شديدًا في أسعار الطاقة والكهرباء، بسبب استغلال شركات منافسة للأزمة التي عاشتها Avro للطاقة، وستتولى Octopus إمداد هؤلاء الأفراد بالوقود والكهرباء ولكن بأسعار أعلى.

كيف جاءت ردود أفعال الحكومة؟

قال بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، اليوم الأربعاء، إن الحكومة ليست مضطرة إلى إيجاد حلول لجميع المشكلات التي تواجه الدولة، وفقًا لما نقلته ديلي ميل.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا قد يستعين بالقوات المسلحة لحل أزمة الوقود والطاقة التي تمر بها البلاد في الوقت الجاري، حيث تفيد التوقعات بأن المملكة المتحدة ستجف من الطاقة والوقود في غضون وقت قليل.

من جانبه من جانبه طمأن ألوك شارنا، عضو البرلمان البريطاني، الشعب الإنجليزي، مشيرًا إلى أنه لا يوجد خطر قريب ولا خوف على عشاء الكريسماس.

تابع مواقعنا