الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة الطاقة تعصف بدول العالم │ أوروبا تحت رحمة روسيا.. وبوتين يساوم الغرب وأمريكا ترد

بريطانيا
سياسة
بريطانيا
الخميس 07/أكتوبر/2021 - 02:19 م

تعيش أوروبا حالة من الارتباك غير المسبوقة، بسبب أزمة الطاقة التي تواجهها خلال الفترة الأخيرة، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز ثلاثة أضعاف، وجفاف عدد كبير من محطات البنزين في بريطانيا.

ارتفعت أسعار الغاز في بريطانيا، بنسبة 37% دفعة واحدة، خلال آخر 24 ساعة فقط، فيما ارتفعت بنسبة 600% في 2021.

في هذه الصدد، كشفت روسيا عن رغبتها في استغلال هذه الأزمة لصالحها، حيث أعلن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، أنه على استعداد لمد بريطانيا بالغاز الذي تحتاجه، لكن في مقابل أن تتمكن موسكو من مد خطوط الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، والتي تمر بأوكرانيا، وفقًا لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

من جانبها أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن انزعاجها من تصريحات روسيا، خاصة عقب اتفاق الأوكوس الذي يقضي بالتعاون في مجال الدفاع المشترك، بين بريطانيا وأمريكا وأستراليا.

جينيفر جرانهولم، وزير الطاقة الأمريكي، صرح بأن الولايات المتحدة تتابع روسيا بحذر شديد، مؤكدًا ضرورة عدم استخدام الطاقة كسلاح للحرب بين الدول.

أما في بريطانيا، لم يُصدر بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة، أي رد في هذا الشأن، لكنه يُواجه موجة من الانتقادات الشديدة بسبب أزمة الطاقة، حيث تعيش بريطانيا شتاءً عصيبًا يمتاز بنقص الكهرباء ونفاذ مخزون الطعام، وارتفاع الأسعار، فضلًا عن مشاكل عديدة جراء أزمة الطاقة، ونفاذ الغاز والوقود من البلاد.

في هذا الإطار، تقدم عدد من أعضاء البرلمان البريطاني، بمطالب لزيادة الرواتب كي تتماشى مع ارتفاع الأسعار الذي يضرب البلاد، مشيرين إلى أن متوسط دخل المواطن يبلغ 82 ألف جنيه إسترليني سنويًا، لكنه يجب أن يرتفع كي يتعدى الـ 100 ألف، كي يواكب هذه الزيادات.

تابع مواقعنا