السبت 20 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

تفاصيل الجلسة المرتقبة لحل أزمة عمال يونيفرسال بحضور وزير القوى العاملة

صرح مصدر مسؤول لـ كايرولايف، أنه من المقرر عقد جلسة يوم السبت المقبل، والموافق 9 أكتوبر من العام الجاري، بهدف توقيع اتفاقية عمل جماعية، بشأن أزمة العمال والإداريين بشركة يونيفرسال المتعلقة بتأخر رواتبهم.

ومن المفترض حضور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، ونقيب الصناعات الهندسية المهندس خالد الفقي، ورئيس مجلس إدارة شركة يونيفرسال يسري قطب، ونقيب الصناعات الهندسية المهندس خالد الفقي، بالإضافة إلى حضور ممثلي العاملين بالشركة.

تُعقد الجلسة في سبيل مصلحة الشركة والعاملين بها ورعاية المصالح المشتركة بها، حيث تم الاتفاق على عدة بنود في جلسة أمس والتي استمرت نحو 6 ساعات بين شد وجذب بين الأطراف المعنية.

وجاءت البنود كالآتي:

بدءًا من يوم الأحد 10 أكتوبر يتم استئناف العمل داخل مجموعة شركات يونيفرسال بكامل طاقتها الإنتاجية. 

صرف رواتب شهر أغسطس لجميع العاملين بالشركة، بدء من يوم الأحد الموافق 10 أكتوبر، وأيضا صرف الباقي من مرتبات شهر يوليو لباقي العاملين الإداريين والفنيين يوم الثلاثاء 12 أكتوبر، أما بالنسبة لشهر سبتمبر فيتم تجزئته على نصفين الدفعة الأولى من المقرر صرفها يوم 20 نوفمبر، أما الدفعة الثانية بتم صرفها يوم 25 ديسمبر.

بدء صرف الـ 5 حوافز المتأخرة عن أشهر أبريل ومايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر بنظام شهرين (شهر متأخر+ شهر جديد) من شهر يناير 2022.  

صرف المُرتبات في يوم 10 من كل شهر الذي اعتبره العُمال مكسبًا بسبب وجود حالة من عدم الثبات في الماضي، أما بالنسبة للحافز الشهري فمن المقرر صرفه لجميع العاملين بالشركة بانتظام خلال الفترة 25 إلى 30 من كل شهر.

يتحمل رئيس مجلس الإدارة مدة الإيقاف والاحتجاجات كاملة، ولكن عدا 4 أيام ستخصم من رصيد إجازات العُمال عن عام 2021، أما في حالة عدم وجود رصيد إجازات لديهم سيتم خصم أربعة أيام من رصيدهم الجديد في عام 2022.

كما تعهد رئيس مجلس الإدارة أمام الوزارة ونقيب العاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية بعدم إلحاق الضرر أو الأذى أو اتخاذ أي إجراءات قانونية أو تأديبية، ضد العًمال الذين شاركوا في الوقفات الاحتجاجية أو الذين قدموا بلاغات أو شكاوى ضده خلال الفترة الماضية.