السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أيسلندا تعلق استخدام لقاح موديرنا بسبب مخاطر الإصابة بالتهاب القلب

لقاح موديرنا
صحة وطب
لقاح موديرنا
الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 11:57 م

 أعلنت السلطات الصحية في أيسلندا، اليوم الجمعة، إيقاف لقاح موديرنا، المضاد لفيروس كورونا المستجد، بسبب ظهور زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بالتهاب القلب، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس. 

وقالت وزارة الصحة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي: نظرًا لأن إمداد لقاح فايزر كافٍ في الإقليم، قرر كبير علماء الأوبئة عدم استخدام لقاح موديرنا في آيسلندا. 

في هذا السياق، أفاد  كبير علماء الأوبئة أن هذا القرار يرجع إلى زيادة حدوث التهاب عضلة القلب والتهاب التامور بعد التطعيم بلقاح موديرنا، وكذلك التطعيم باستخدام لقاح فايزر/ بابيونك.

 خلال الشهرين الماضيين، كانت أيسلندا تقدم جرعة إضافية بشكل شبه حصري من لقاح موديرنا للأيسلنديين الذين تم تطعيمهم بلقاح جونسون آند جونسون، بالإضافة إلى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الذين تلقوا جرعتين من لقاح آخر.

وتوصلت دراسة جديدة، إلى أن الرجال الذين حصلوا على لقاح موديرنا، المضاد لفيروس كورونا المستجد، أكثر عرضة للالتهاب في عضلة القلب.

وأوضحت ميكا سالمينين، مديرة المعهد الصحي الفنلندي، أن فنلندا ستعطي لقاح فايزر  بدلًا من موديرنا للرجال الذين ولدوا عام 1991 وما بعده، حيث تقدم فنلندا لقطات للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر.

تابع مواقعنا