الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة ومحافظ الغربية يتفقدان مجمع الخدمات الزراعية البيطرية بنهطاي

جانب من الزيارة
محافظات
جانب من الزيارة
السبت 09/أكتوبر/2021 - 03:13 م

افتتح السيد القصير وزير الزراعة، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، اليوم مقري البنك الزراعي المصري بمدينة سمنود، وقرية بنا أبوصير، وذلك بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، المحاسب علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية. 

ومن جانبه، أشار وزير الزراعة إلى أن افتتاح تلك الفروع، يعتبر إضافة قوية لسلسلة البنوك الزراعية المصرية المنتشرة على مستوى جمهورية مصر العربية، والذي يُعَدْ أحد أهم المؤسسات التنموية للنشاط الزراعي في مصر، وأكبر البنوك الزراعية بالوطن العربي والشرق الأوسط، حيث إنه يمتلك أكثر من 1210 فروع وبنك قرية لتغطية كافة القطر المصري. 

وأشاد محافظ الغربية بالخدمات التي يقدمها البنك الزراعى المصرى كونه واحدًا من أكبر المؤسسات المصرفية التنموية المتطورة المتخصصة فى الأعمال المصرفية الريفية والتي تخدم ساكني القرى، حيث يقدم تمويل للزراعة والقطاعات المرتبطة بها (الحيواني، الداجني، السمكي،المناحل، الآلات والمعدات الزراعية، أنظمة ومعدات الري.

ومن جانبه، أوضح المحاسب علاء فاروق أن البنك يقدم الخدمات المصرفية والمالية المرتبطة ببرامج الدعم الحكومى للمزارعين والفلاحين، وبرامج التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تقديم برامج تمويل الإسكان منخفض التكاليف لمحدودى الدخل. 

وتابع الوزير والمحافظ الجولة بتفقد أعمال بناء وتشييد المركز المجمع الزراعي البيطري بقرية نهطاي مركز زفتى، والذي يتم تنفيذه ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" بتكلفة 5.2 مليون جنيه، حيث تم وضع طبقة الأساسات وجاري الانتهاء من الدور الأول.

وأوضح الدكتور طارق رحمي أنه من المقرر إنشاء عدد 9 مجمعات زراعية وبيطرية داخل مركز زفتى بتكلفة إجمالية 46.8 مليون جنيه لتقديم كافة الخدمات الزراعية للمزارعين بالقرية، مشيرًا إلى استمرار العمل بمشاريع المبادرة الرئاسية بوتيرة سريعة لضمان انتهائها في الوقت المحدد. 

واسْتُكْمِلَتْ الجولة بتفقد حقل الري المطور بقرية شبراقاص مركز السنطة، حيث أكد السيد القصير، وزير الزراعة، أن مشروع تحديث منظومة الري الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعتبر أحد أهم المشروعات التي يجرى تنفيذها حاليًا، حيث يأتي في إطار توجه الدولة لرفع كفاءة استخدام المياه ومواجهة الفقر المائي، كما أنه يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض مستلزمات الإنتاج وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

 يُذْكَرْ أنه تم إطلاق المنظومة على مساحة مليون فدان مناصفةً مع وزارة الري والمزمع الانتهاء منهم الشهر الجاري، مع إطلاقها على مساحة 307 مليون فدان بالأراضي القديمة من خلال برنامج تمويلي قوي مع تيسيرات في السداد وحزمة حوافز من الدولة لتشجيع المزارعين على الاشتراك في المنظومة للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث. 

جانب من زيارة وزير الزراعة في الغربية 
جانب من زيارة وزير الزراعة في الغربية
جانب من زيارة وزير الزراعة في الغربية

واخْتُتِمَتْ الزيارة بمشاركة الوزير والمحافظ في مؤتمر الري الحديث بديوان عام المحافظة ضمن المبادرة القومية لتطوير الري والتحول إلى نظم الري الحديث والتي تنفذها وزارتا الزراعة والري، إذ تستهدف تبطين المساقي وإعادة تأهيلها لزمام قدره 4 ملايين فدان بالأراضي القديمة كمرحلة أولى من متطلبات التحول للري الحديث، فضلًا عن تنفيذ شبكات الري الحقلي وذلك بالرش والتنقيط، بهدف حسن استغلال الموارد المائية والحفاظ عليها وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لكافة المزارعين بزيادة إنتاجيتهم ودخولهم. 

جاء ذلك بحضور سامي عبد الصادق  نائب رئيس البنك الزراعي، الدكتور خالد أبو شادي مدير مديرية الزراعة، الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري، الأستاذ إسلام النجار رئيس مركز ومدينة سمنود، الأستاذ إبراهيم فايد رئيس مركز ومدينة زفتى واللواء أشرف بدران رئيس مركز ومدينة السنطة.

تابع مواقعنا