الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير: العالم يحتاج إلى 6 أشهر للتعافي من أزمة أسعار البترول | فيديو

الطاقة
اقتصاد
الطاقة
الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:19 م

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ البترول والطاقة، إن إمدادات الغاز بأوروبا تشهد نقص شديد، وستحاول البحث والتنقيب لزيادة دعمها، مشيرًا إلى أن التعافي من عملية النقص في المواد البترولية يحتاج إلى الحفر والتنقيب، وهو ما يتطلب موارد كبيرة حتى تعود عجلة الحفر والتنقيب يحتاج العالم إلى 6 أشهر.

وأضاف القليوبي، خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد،  أن هناك دول تستغل وجود مخزون استراتيجي لديها من البترول مثل أمريكا وكندا وبعض دول آسيا. 


وتابع أن أمريكا تقوم بإنتاج كميات كبيرة من البترول يوميا كما أن الصين والهند لديهما تعاقدات كثيرة في البترول بسبب زيادة الإنتاجية  ومعدل الطلب العالمي على البترول في زيادة مستمرة.

وأوضح أن الكثير من الدول الأوروبية على المحك من أزمات اقتصادية كبيرة، مشيرا إلى ارتفاع القيمة السعرية لبرميل البترول عالميا.

على صعيد آخر عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم؛ لمناقشة عدد من السيناريوهات المتعلقة بمواجهة تداعيات ارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية في السوق العالمية، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وأسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أنه في ضوء ما يشهده العالم من تقلبات في الاقتصاديات العالمية، وكذا ارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية، وهو ما ينعكس على ارتفاع معدلات التضخم، وهذا ما يستدعي وضع سيناريوهات واضحة لمواجهة تداعيات هذه الأحداث على الأسواق المصرية، ووضع محددات للتعامل معها، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة توافر السلع الاستراتيجية، واتخاذ الإجراءات المناسبة، التي من شأنها تقليل تأثير هذه الأزمة العالمية إلى أقل نسبة ممكنة.

تابع مواقعنا