الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير المالية: مصر نجحت في تحقيق استقرار اقتصادي خلال أزمة كورونا

د. محمد معيط، وزير
اقتصاد
د. محمد معيط، وزير المالية
الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:14 م

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، ضرورة تكاتف الجميع لمواجهة أزمة فيروس كورونا، موضحا أنه إذا لم تتعاف تلك الدول بعد كورونا فسيؤثر على اقتصاديات العالم أجمع.

وأوضح معيط خلال مداخلة هاتفية مع ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدي البلد، أن مصر نجحت في تحقيق استقرار اقتصادي من خلال سياسات استندت على أسس وأبعاد استراتيجية تبنتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية.

وأشار وزير المالية، إلى أن أزمة كورونا أثرت بشكل كبير على اقتصاديات العالم، لافتا إلى أن اجتماع مجلس الوزراء كان لمتابعة تداعيات ارتفاع أسعار الوقود والسلع الاستراتيجي وعلى رأسها القمح، والتي طالب فيها الدكتور مصطفي مدبولي بالمتابعة الدورية وقيام كل وزير بإعداد استراتيجية كل وزارة على حدة، وبما يحدد النهوض ومواجهة التحدي خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن مصر نجحت في تقوية خدمات البنية التحتية واستقرار السياسيات النقدية خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف الدكتور محمد معيط، أن مصر شاركت بجهد كبير في صياغة هذا الاتفاق الضريبي الدولي، على نحو يحقق المتطلبات المصرية إلى حد كبير في صياغته النهائية، وأنه سوف يتم العمل خلال الفترة المقبلة على صياغة الاتفاقية متعددة الأطراف والتوقيع عليها خلال عام 2022.

وأكد معيط أنه تم الانتهاء من هذا الاتفاق الذي وضعت أولي لبناته في الأول من يوليو الماضي، بالتوافق بين 136 دولة تمثل أكثر من 90% من إجمالي الناتج المحلي العالمي في صفقة تاريخية رابحة لكل الأطراف، موضحًا أنها تبشر بانطلاقة جديدة للضرائب الدولية، تسهم في الحفاظ على الحقوق الضريبية للشعوب.

وقال إن مصر تعتبر واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، بالإضافة إلى زيوت الطعام والمواد بترولية، لافتا إلى أن كل تلك المواد المستوردة أدت إلى رفع أسعار الشحن والتي أدت بشكل مباشر إلى ارتفاعها محليًا.

تابع مواقعنا