الجمعة 19 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

رئيس جنوب السودان: إثيوبيا وعدتني بعودة مفاوضات سد النهضة ولكن لم تفِ بوعدها

القاهرة 24

قال سيلفا كير، رئيس جنوب السودان، خلال مؤتمره اليوم مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، إنه تلقى وعدا من آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، لإعادة بدء المفاوضات حول سد النهضة مجددًا في شهر أكتوبر الجاري، لكن ذلك لم يحدث.

أوضح رئيس جنوب السودان أنه أجرى زيارة إلى أديس أبابا في شهر أغسطس الماضي، استغرقت يوم واحد، وتلقى خلالها وعد من الإثيوبيين بأنه ببداية شهر أكتوبر ستكون هناك مفاوضات بشأن سد النهضة، وذلك عقب تشكيل حكومة إثيوبية جديدة، لكن إثيوبيا لم تلتزم بأي شيء.

وطلب رئيس جنوب السودان من رئيس الوزراء الإثيوبي  إتمام ما وعده به، مشيرا إلى أنه قال إن رئيس وزراء إثيوبيا ليس في وضع لبدء المفاوضات في الوقت الحالي لأن المعارضة تحاربه، وهو ليس في وضع الآن للتحرك رغم كل القدرات التي يمتلكها.

كما أشار سيلفا كير أن السودان تواجه اضطرابات وأنه لا أحد يساعدها سوى مصر وجنوب السودان، موضحا ضرورة مساندة السودان لمنع عودة الحرب مع جماعات المعارضة.

من جانبه أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي تمسك مصر بالتوصل إلى اتفاق قانوني وملزم وشامل حول سد النهضة الإثيوبي، استنادا إلى قواعد القانوني الدولي ومخرجات مجلس الأمن حول هذا الشأن، وهو ما من شأنه تعزيز الاستقرار في منطقة وفتح آفاق التعاون بين دول حوض النيل.