الخميس 18 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

القومي للبحوث الفلكية: لا ظواهر فلكية ذات تأثير سلبي على مصر قريبًا

نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فعاليات المؤتمر العربي السابع للفلك والجيوفيزياء، اليوم الاثنين، وذلك بمقر المعهد في حلوان، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه على هامش المؤتمر يُوجد العديد من ورش العمل، ومن أهمها الورش التي تهتم بإنشاء تلسكوبات فلكية كبيرة، خاصة أن المعهد يقوم حاليًا بإنشاء مرصد فلكي كبير، بالإضافة إلى ورشة عمل أخرى عن نظام الأمان والمراقبة الزلزالية للمنشآت المائية والسدود، وذلك في ضوء التحديات التي تشهدها المنطقة، وخاصة مصر والسودان، نتيجة إنشاء سد النهضة الإثيوبي.

أشار مدير المعهد إلى العديد من الموضوعات التي سوف تُناقش خلال جلسات عمل المؤتمر، ويُؤمل من خلالها تغطية أحلام وطُموحات شعوب المنطقة العربية، وتحقيق التنمية المستدامة، من خلال الكشف المياه الجوفية والثروات المعدنية والآثار المدفونة.

كما أوضح مدير المعهد أن معظم العلوم تم تطويرها بناءً على تقدم العلوم الفلكية، مثل الاتصالات، شبكات الهواتف المحمولة والأرضية، البصريات، وصناعة التلسكوبات، لذلك وجود مراصد مُتقدمة يُسهم في إعداد كوادر وأجيال مُدربة، كما يسهم في تحقيق طفرة في العلوم الأخرى.

تابع مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية: لا يوجد أي ظواهر فلكية ذو تأثير سلبي من المتوقع حدوثها قريبًا بمصر.