الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السفير الإسباني بـ مصر: علاقاتنا ممتدة لسنوات.. والبيوت في أسوان متاحف وأحب أكل الكشري │ حوار

محررة القاهرة 24
سياسة
محررة القاهرة 24 مع سفير إسبانيا
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 12:03 ص

قال رامون خيل كاساريس، سفير إسبانيا بجمهورية مصر العربية، إن المترجمين والعاملين باللغة الإسبانية هنا في مصر لا يُسهمون فقط في تنمية العلاقات بين الدولتين؛ بل إن دور معلمي اللغة الإسبانية أو المتخصصين بالآداب الإسبانية، يمثل القاعدة الأساسية لما نطلق عليه اليوم جسر المعرفة الذي يوصل بين مصر وإسبانيا.

وأشار السفير الإسباني، خلال لقاء خاص مع القاهرة 24، إلى أن العلاقات الثقافية ممتدة مع مصر منذ سنوات عديدة، كما أن هناك العديد من عمليات التبادل الثقافي بين البلدين، مؤكدًا أن مصر وإسبانيا لديهما تاريخ مشترك، فالدولتان تنتميان إلى البحر المتوسط، ولكنا لم نكن واعين بذلك لو لم يجعلنا المتخصصون نُدركه جيدًا.

وإلى نص الحوار..

هل الأشخاص الذين يعملون باللغة الإسبانية هنا في مصر أو في العالم يواجهون تحديات؟

إن التحديات التي تواجههم هي التحديات التي تواجه المعلمين والباحثين الكبار بصفة عامة، حيث إنهم يحاولون تنمية فوائد المجالات التي يدرسونها، ولكن في الحقيقة، الشباب ينجذبون للأمور التكنولوجية أكثر من الشئون التاريخية والإنسانية، وهي ما تعد إحدى القواعد الرئيسة للتعايش المشترك وركائز الثقافة التي لا غنى عنها، والتي يجب أن نجعلها جاذبة للجميع، حيث إنه إذا لم نفهم ثقافة بعضنا، فلن نكون قادرين على خلق مجال للتفاهم بيننا.

كيف ترى العلاقات المصرية الإسبانية على مدار السنوات الأخيرة؟ وهل تأثرت بكوفيد 19؟

بالطبع أثر كوفيد 19 في العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا وسأضرب لكِ مثلًا: قبل كوفيد 19 كانت لدينا 14 رحلة أسبوعيًا بين القاهرة ومدريد وبرشلونة، ولكن بعد كورونا أصبحت لدينا رحلة واحدة فقط. 

من 14 إلى 1 فقط، يمكنك أن تري كيف انخفضت أعداد السياح القادمين من إسبانيا إلى مصر بشكل كبير جدًا، فضلًا عن انخفاض أعداد رجال الأعمال المسافرين من مصر إلى إسبانيا أو من إسبانيا إلى مصر، ومن ثم هبطت التجارة الثنائية والسياحة، خصوصًا في دولتين معتمدتين على السياحة مثل مصر وإسبانيا. 

لحسن الحظ، بدأت الأمور في التحسن الآن، ونطمح أن يصبح لدينا مستقبل باهر وعلاقات ثنائية، كما نتمنى أن نرى المزيد من الأطفال الإسبان يجرون في أنحاء القاهرة، والمزيد من الأطفال المصريين يركضون في أنحاء برشلونة ومدريد. 

هل توجد صفات مشتركة بين الشعب الإسباني والشعب المصري؟

بالطبع، توجد عديد من الصفات المشتركة بين الشعبين، من بينهم الطريقة التي نتناول بها أهمية الأسرة وأهمية فكرة المشاركة في تناول الطعام والوجبات معًا، فجلوسنا حول طاولة الطعام معًا يعد أمرًا مهمًا لنا نحن الإسبان أيضًا، حيث إننا نستمتع كثيرًا بالمطبخ. 

وتوجد أيضًا صفات مشتركة وهي الطريقة التي نستمتع بالحياة من خلالها، فالطريقة التي نُغنّي بها وطريقة الرقص معًا، فهي جميعها صفات خاصة بشعوب البحر المتوسط، ومصر وإسبانيا تحظى بها فيجب الاستفادة من ذلك.

ما الأماكن المفضلة لكم هنا في مصر؟ 

إن الساحل الشمالي جميل جدًا بالطبع، والمتاحف أيضًا رائعة للغاية، فهي موجودة في عديد من المناطق هنا.

ولكن أنا أستمتع أكثر استمتاعي بالنيل، والطريق بين أسوان والأقصر ومن الأقصر إلى أسوان، قضيت العديد من الأيام في أسوان والأقصر، فلديكم فنادق رائعة، ولن أقول أسماء هذه الفنادق لأني أعتقد أنها ستكون دعاية لممتلكات خاصة.

حتى البيوت التقليدية هناك تميل لأن تكون متاحف، أنتم حقًا رائعون، فالعديد من الإسبانيين ذهبوا إلى هناك واصطحبهم المصريون إلى المنازل وكانوا يشعرون بالحب، إذن النيل هو أكثر شيء يجذبنا. 

ما الوجبة المصرية المفضلة لديكم؟

من الصعب أن أقول أكلة بعينها، أنا في الطبيعي أحب الأكل الشعبي للغاية ليس بالضرورة المصري.

ولكن يمكنني أن أقول إن الأكلة المصرية الشعبية المفضلة لي هي الكشري المصري، ولكنني أعتقد أنه ثقيل بعض الشيء وهذه هي مشكلته الوحيدة ولكنني أحبه كثيرًا.

اترك رسالة إلى العاملين باللغة الإسبانية هنا في مصر

أود أن أتقدم لهم بالشكر للعمل باللغة الإسبانية، أعتقد أن الإسبانية هي ثاني أكثر لغة يتم التحدث بها حول العالم، فلا أعلم العدد الحقيقي للدول التي تستخدم اللغة الإسبانية كلغة رسمية، يمكن أن تكون أكثر من 20 دولة في أمريكا وأوروبا وإفريقيا وقارات أخرى والتي يوجد بها عديد من المتخصصين. 

كما أنه من مميزات اللغة الإسبانية أنها تُتيح فرصًا كثيرة جدًا، ليس فقط في السينما أو نشر الكتب بل أيضًا في التجارة، فالناتج الإجمالي المحلي الخاص باللغة الإسبانية يعد مهمًّا للغاية، فأعتقد أن العديد من المصريين سيتمكنون من الحصول على فرص عمل كثيرة جدًا إذا درسوا اللغة الإسبانية سواء في مصر أو أوروبا أو أمريكا أو غيرها من القارات التي تستخدم هذه اللغة.

تابع مواقعنا