رئيس التحرير
محمود المملوك

وسط أزمة مياه حادة.. الأردن يوقع اتفاقية مع إسرائيل لشراء 50 مليون متر مكعب

بحيرة طبرية بين الأردن
بحيرة طبرية بين الأردن وإسرائيل

كشفت قناة المملكة الأردنية اتفاقًا بين الأردن وإسرائيل لشراء كميات إضافية من المياه خارج إطار اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين، موضحة أنه بموجب الاتفاقية الجديدة سيحصل الأردن على 50 مليون متر مكعب مياه.

ونقلت القناة عن مصادر قولها إن لجانا فنية من الأردن وإسرائيل اجتمعت، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير المياه والري الأردني محمد النجار، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، ووقع الطرفان الاتفاقية لشراء الأردن كميات إضافية من المياه.

اجتماع الأردن وإسرائيل

وتنص اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل، على حصول عمان على 35 مليون متر مكعب من المياه سنويا، بالإضافة إلى ما يتم تخزينه في بحيرة طبريا في فصل الشتاء، لكن هذه الكميات تتفاوت وفقا لمعدل سقوط الأمطار.

ويحتاج الأردن حاليًا لكميات أكبر من المنصوص عليها في اتفاقية السلام، ويعاني من أزمة شح المياه، حيث تُصنف كثاني أفقر دولة في العالم، وفقا لمؤشر المياه العالمي، لذلك يلجأ إلى توقيع اتفاقيات مع إسرائيل لشراء كميات إضافية من المياه، بخلاف ما يحصل عليه بموجب اتفاقية السلام.

ويستهلك الأردن سنويا 108 ملايين متر مكعّب مياه وفقا لموازنة 2019، حسب القناة.

وكان وزير الري الأردني قد صرح، في يوليو الماضي، بأن إسرائيل عرضت على الأردن شراء كميات تصل إلى 50 مليون متر مكعب مياه من المخزنة في بحيرة طبرية، لكن الأردن طلب وقتها مده بـ8 ملايين متر مكعب.

عاجل