رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم النواب تناقش استبدال الكتاب الجامعي بالسيديهات.. الأحد

مجلس النواب
مجلس النواب

قال النائب محمد رشاد البرتقالي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن القرار الصادر بشأن توفير سي دي تعليمي لطلاب الجامعة بدلًا من الكتب الورقية ليس مؤكدًا حتى الآن، مشيرًا إلى أن هذا الملف أولوية للجنة التعليم في اجتماعها الأحد القادم.

وأضاف رشاد في تصريحات خاصة للقاهرة 24، أن هذا الأمر سيتم مناقشته وفتح حوار مجتمعي بشأنه سواء في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ بهدف الوصول إلى قرار مرضي.

استبدال الكتاب الجامعي بالسيديهات 

يذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، قد أكد أنه جارٍ العمل على إنجاز ملف تحويل الكتب الجامعية إلى كتب إلكترونية منذ عامين، موضحًا أن الجامعات قطعت شوطًا كبيرًا في هذا الشأن، وقريبًا سنتخلص من الكتاب الجامعي واستبداله بالكتاب الرقمي، وسينتهي ظهور الكتب الورقية في الجامعات تمامًا.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، في برنامج حديث القاهرة، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن كورونا ساعدت كثيرا في إنجاز رفع المقررات على منصات التواصل لتكون متاحة الكترونية، بالإضافة إلى التغلب على تحدي حقوق الملكية الفكرية لأعضاء هيئة التدريس من أصحاب المناهج الدراسية.

التعليم الجامعي

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن الجامعات وضعت نظام رائع لرفع وتصوير المقررات الدراسية إلكترونيًا وتعويض أعضاء التدريس بمقابل مناسب لهم، والعمل على راحة الطلاب من خلال حصولهم على برامج ومنصات إلكترونية.

وكانت جامعة الأزهر الشريف، قررت الاستغناء عن الكتاب الورقي واستبداله بالكتاب الإلكتروني وكذلك أقراص مدمجة، وذلك تزامنًا مع خطة الدولة نحو التحول الرقمي.

عاجل