رئيس التحرير
محمود المملوك

الكاتبة المفضلة لـ نجيب محفوظ.. معلومات عن فاطمة موسى في ذكرى رحيلها

فاطمة موسى ونجيب
فاطمة موسى ونجيب محفوظ

أشهر رائدات الترجمة الحديثة، وصاحبة قاموس المسرح، حصلت على عدة ألقاب، من بينها سيدة بـ 3 أرواح، ووصلت إلى قمة المجد، كونها عملت في 3 مهن في نفس الوقت، هي فاطمة موسى، الناقدة الأدبية والأكاديمية، التي تحل اليوم الأربعاء، ذكرى وفاتها.

ميلاد فاطمة موسى

يوافق اليوم الأربعاء 13 أكتوبر، ذكرى وفاة فاطمة موسى، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2007، تاركة خلفها مسيرة كُبرى من النقد والأدب، توارثتها الأجيال جيلا بعد جيل.

أفضل من تناولت أعماله بالنقد.. هكذا وصفها الكاتب الراحل نجيب محفوظ، وهي الكاتبة المفضلة لديه، والتي حصلت على العديد من الجوائز في الآداب والنقد.

ولدت فاطمة في 25 إبريل لعام 1927، والتحقت بمدرسة الأميرة فوزية، ثم حصلت على البكالوريا، كما تخرجت من جامعة فؤاد الأول، وحصلت على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية وآدابها، مع مرتبة الشرف عام 1948، وفي عام 1957، حصلت موسى على الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وآدابها من كلية وستنفيلد، بجامعة لندن.

هي والدة الروائية الكبيرة أهداف سويف، والتي ترجمت أعمالها للإنجليزية، وأيضًا ترجمت بعض أعمال الكتاب العالميين، بالإضافة إلى ترجمة بعض أعمال نجيب محفوظ إلى الإنجليزية.

عاجل