الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حاصدو نوبل والبوكر وصناع أشهر أعمال الدراما يلتقون في الشارقة الدولي للكتاب

أحمد بن ركاض العامري
ثقافة
أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 02:46 م

يلتقي حاصدو جوائز نوبل للآداب، والبوكر، وصنّاع أشهر النصوص الدرامية في القرن العشرين، وأبرز المبدعين والفنيين في العالم والمنطقة العربيّة، خلال الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر المقبل، على منصة واحدة، في الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، ليحتفوا على أرض الشارقة مع جمهور المعرفة والكتاب بشعار هنا.. لك كتاب، محاطين بملايين الكتب التي يعرضها أكثر من 1566 ناشرا عربيا وأجنبيا، من 83 دولة.

ويتحوّل مركز إكسبو الشارقة على مدار 11 يوما إلى كرنفال عالمي للكتاب والإبداع والفن والمسرح، إذ يجمع المعرض الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، وتقود فيه جهود تعافي صناعة النشر في العالم، 85 كاتبًا من 22 دولةً، وينظم أكثر من 970 ندوة وورشة إبداعيّة وعرضا وأمسية وحوارا.

وينقل المعرض تاريخ آلاف السنين من الفن والأدب الإسباني إلى دولة الإمارات والمنطقة العربية، حيث يحتفي بإسبانيا ضيف شرف دورته الجديدة، مستضيفًا 41 كاتبًا وفنانًا ومبدعًا إسبانيًا في حوار مفتوح مع المشهد الثقافي العربي يتجسد في 25 نشاطًا وفعالية تتوزع على الأدب، والفنون بأنواعها.

 جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في بيت الحكمة، اليوم، الأربعاء 13 أكتوبر، تحدّث خلاله كلٌ من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب؛ واينيغو دي بالاسيو، سفير مملكة إسبانيا في الإمارات العربية المتحدة؛ وسعادة محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون؛ والعميد الدكتور أحمد الناعور، ومدير عام العمليات المركزية شرطة الشارقة؛ وسعادة عبد العزيز تريم، ومستشار الرئيس التنفيذي، مدير عام شركة اتصالات في المناطق الشمالية؛ وخولة المجيني، منسق عام معرض الشارقة الدولي للكتاب.

المعرض يحتفي بما تقدمه البشرية من منجزات معرفية

قال أحمد بن ركاض العامري خلال كلمته في المؤتمر: من جهود الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وإيمانه برسالة مشروع الشارقة الحضاري الذي بدأ قبل أكثر من أربعين عامًا، تعلمنا دروسًا كثيرة وجوهرية، أهمها: أن كل منجز نطمح له، وكل تغيير نعمل للوصول إليه، يبدأ من كتاب ما، وكل حوار نفتحه مع الآخر يبدأ من كتاب، وأن فهمنا لتاريخنا وحاضرنا يبدأ من كتاب.

وأضاف: تشكل الدورة الأربعين من المعرض علامة فاصلة نريد من خلالها أن يكون المعرض محركًا لصناعة النشر في العالم، ومحفزًا لقراء جدد من مختلف الاهتمامات، ودافعًا لتحولات في توجهات الناشرين، تلبي حاجة القراء الجدد، وفي الوقت نفسه يوجه دعوة للكتّاب والباحثين في المنطقة والعالم لتوسيع مجالات اهتماماتهم، فالمعرض سيظل يحتفي بما تقدمه البشرية من منجزات معرفية وإبداعية

 وكشف العامري عن تكامل الجهود التي تقودها الشارقة للنهوض بالكتاب، مستلهما من مكان انعقاد المؤتمر بيت الحكمة، حيث قال: ونحن في بيت الحكمة، بين آلاف الكتب في الصرح الذي يوثق لذكرى نيل الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، أشعر بالفخر أنني أنتمي وأعمل في مشروع الشارقة الثقافي الكبير، الذي وضع رؤيته وقاد توجهه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وقدّم فيه صاحب السمو الثقافة الإماراتية والعربية إلى العالم كله.

 وخلال عرض تقديميّ خاص، كشف أحمد العامري وخولة المجيني أسماء ضيوف الدورة الـ40 وتفاصيل الفعاليات المصاحبة للمعرض، بالإضافة إلى حزمة الإجراءات الاحترازية المتخذة للحفاظ على سلامة الزوّار والمشاركين في المعرض.

 

 

 929 دار نشر عربية و637 دار نشر أجنبية

وتجمع أجنحة المعرض هذا العام 929 دار نشر عربية، 637 دار نشر أجنبية، تعرض مجتمعةً 110 آلاف عنوان بمختلف لغات العالم، على مساحة تصل لأكثر من عشرة آلاف متر، وتتصدر قائمة المشاركات جمهورية مصر العربية بـ295 دار نشر، ودولة الإمارات بـ 250 دارا، كما سيشارك من المملكة المتحدة 138 دار نشر، ومن لبنان 112 دارا، ومن الجمهورية العربية السورية 93 دارًا، ومن الأردن 76 دارا.

ومن أبرز دور النشر الأجنبية المشاركة، 87 دارا من الهند، 48 من الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لـ26 من إيطاليا، و16 من كندا والبرازيل، و14 من اسبانيا، و12 من المكسيك وفرنسا. 

وتشارك لأول مرة في المعرض 9 دول هي: كولومبيا، وجنوب السودان، والكاميرون، وكينيا، ومالاوي، ورواندا، وتانزانيا، وأوغندا، وزيمبابوي.

تابع مواقعنا