الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالتعاون مع وزارة الثقافة.. الأوقاف تصدر كتاب مقاصد الشرع وقضايا العصر 

الدكتور محمد مختار
دين وفتوى
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 07:49 م

أطلقت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإصدار الخامس والثلاثون من سلسلة رؤية، وهو كتاب: مقاصد الشرع وقضايا العصر.

ينشر الإصدار من تقديم ومشاركة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وذلك ضمن المشروعات الثقافية التي تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وفي  إطار التعاون بين وزارتي الأوقاف والثقافة.

ويبرز الكتاب أهمية فهم المقاصد العامة للتشريع، نظرا لأنها الميزان الدقيق الذي تنضبط به الفتوى، وتستقيم به أمور الخلق، وتتحقق به مصالح البلاد والعباد، وذلك حسب بيان وزارة الأوقاف المصرية.

ويبين الإصدار أن كثيرًا من الأحكام الجزئية الفرعية لا يمكن الحكم فيها إلا من خلال فهم المقاصد العامة للتشريع، وأيضا في ضوء فهم القواعد الأصولية وقواعد الفقه الكلية. 

كما يؤكد كتاب مقاصد الشرع وقضايا العصر على أنه لا يكفي لمن يتصدى لقضايا العلم الشرعي أن يكون ملمًّا ببعض القواعد دون بعض، ويلفت كذلك إلى أنه لا بمكن أن يكون مجرد حافظ للقواعد غير فاهم لمعانيها ومراميها ولا مدرك لدقائقها.

وضربت الأوقاف مثلا على ذلك بمن يقف عند قولهم: درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، دون أن يدرك أن درء المفسدة اليسيرة لا يدفع بتضييع المصلحة الكبيرة، وأنه إذا تعارضت مفسدتان دُفعت الأشد بالأخف، بل عليه أن يسبر أغوار القواعد بما يمكنه من الحكم الدقيق على الأمور.

تابع مواقعنا