الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب السكة الحديد والمترو: إجراء تحاليل المخدرات يهدف لسلامة الراكب والعامل معًا

عبد الفتاح فكري
أخبار
عبد الفتاح فكري
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 11:03 م

قال عبد الفتاح فكري نائب رئيس اتحاد العمال و رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد ومترو الأنفاق، إن الهيئة أصبحت الآن تشكل لجان فحص مفاجئة ودورية لكل العاملين.

وتابع فكري، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن ذلك يأتي لكل العاملين في قطاعات الهيئة وبناءً عليه أصبحت محصلة تلك التحاليل أقل من 1% تقريبًا بعدما كانت 15% نتيجة إيجابي من مجموع كل العاملين على مستوى الهيئة.

وأوضح  نائب رئيس اتحاد العمال و رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد ومترو الأنفاق، أن هناك حملات توعوية لجميع العاملين بالسكة الحديد عن عقوبة المخدرات وأضرارها السلبية تنظمها النقابة بجانب الهيئة، والتي تجرم فيها تعاطي المخدرات لأمن وسلامة العامل والراكب معًا.

فيما أكمل، أن أغلب نسبة الـ 1% يكون التحليل إيجابي من الأدوية الخاصة بأمراض معينة وليس تعاطيًا حقيقيًا، وهذا ما تكشفه التحاليل التي تتم بعناية فائقة حتى لا يظلم العامل، ففي حالة إيجابيتها يتم إرسالها لوزارة الصحة لتحلل مرة أخرى.

وأردف: هناك قرار من مجلس المديرين أن طوائف التشغيل التي يثبت تعاطيها للمخدرات يتم وقفهم عن العمل لمدة 6 شهور، أما باقي الطوائف فيتم إيقافهم عن العمل لمدة 3 شهور، لكنه يأخذ كل مستحقاته حتى هذا التاريخ.

واختتم: ويُجري العامل 3 تحليلات خلال هذه الفترة وفي حال سلبيتهم يعود للعمل مرة أخرى وفي حالة إيجابية أحدهم يعاد النظر في أمره مرة أخرى، إذا كان سيتم تحويله لوظيفة أخرى أم لا، وذلك لحين تطبيق قانون رقم 73 لسنة 2021 الخاص بشروط شغل الوظائف العامة أو الاستمرار فيها، في 16 ديسمبر القادم والذي يجيز الفصل لأي عامل يتعاطى المخدرات.

تابع مواقعنا