رئيس التحرير
محمود المملوك

روسيا تعلن ارتفاع فعالية لقاح سبوتينك لايت إلى 70 % ضد متغير دلتا

سبوتينك لايت
سبوتينك لايت

قال صندوق الثروة السيادي الروسي، اليوم الأربعاء، إن لقاح سبوتنيك لايت الروسي يظهر فاعلية بنسبة 70 %، ضد متغير دلتا المتحور فيروس كورونا المستجد.

وبحسب وسائل إعلام محلية، أكد الصندوق على ارتفاع فعالية اللقاح الروسي سبوتينك لايت بنسبة 705 شد متغير دلتا، وذلك بعد 3 أشهر من الحقن، كما أن المنتج المكون من جرعة واحدة من المرجح أن يصبح اللقاح الرئيسي في البلاد.

كما استشهد صندوق الثروة الذي يقوم بتسويق سبوتينك لايت في الخارج، بالبيانات التي قدمها المطور، معهد الجمالية، إلى موقع medRxiv، الطبي قبل مراجعة النظراء.

واستندت البيانات إلى 28 ألف مشارك تلقوا جرعة من سبوتنيك لايت، ومجموعة تحكم غير محصنة قوامها 5.6 ​​مليون شخص.

وتكافح روسيا العدوى المتزايدة والتردد بشأن اللقاحات في المنزل، بينما تكافح للمنافسة في بعض الأسواق مع اللقاحات الغربية التي طورتها شركة فايزر، وموديرنا، وأسترازينيكا.

وتنشر البلدان في جميع أنحاء العالم أو تفكر في إدارة جرعات ثالثة من فايزر، وموديرنا، كجرعات معززة على الرغم من عدم وجود إجماع علمي حول مدى اتساع نطاق استخدامها.

وعند استخدامه كمعزز للقاحات أخرى، فإن سبوتينك لايت، الذي يشتمل على اللقطة الأولى للرائد الروسي، ذو الجرعة المزدوجة، سيكون فعالًا بنسبة تزيد عن 83٪ ضد العدوى بواسطة متغير دلتا، وأكثر من 94٪ فعال ضد الاستشفاء.

وقال كيريل ديميترييف رئيس صندوق الدفاع الإقليمي لرويترز، إنه يتوقع أن يصبح سبوتنيك لايت اللقاح الرئيسي الروسي لفيروس ضد الوباء.