رئيس التحرير
محمود المملوك

ارتفاع أسعار النفط اليوم لتقترب من 85 دولارا للبرميل

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير اليوم لتتخطى حاجز 84 دولارا للبرميل بعد الانخفاض الملحوظ في مخزونات النفط الأمريكية. 

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 84.50 دولار للبرميل بينما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 81.34 دولار للبرميل.

انخفاض مخزونات النفط الأمريكي

وانخفض مخزون الجازولين الأمريكي بمقدار 4.5 مليون برميل وتراجعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 2.7 مليون برميل وفقا لبيانات معهد البترول الأمريكي.

يأتي ذلك وسط مخاوف من قلة الإمدادات وتوقعات بانخفاض مخزونات النفط الأمريكية بأكثر من ذلك.

وكالة الطاقة تضع سيناريوهات للخروج من الأزمة  

ووضعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها أمس ثلاثة سيناريوهات رئيسية لتطوير الطاقة العالمية، يختلف كل منها في حجم إصلاحات المناخ.

ورجحت الوكالة انخفاض أسعار النفط إلى مستوى 24 دولارا للبرميل في ظل سيناريو يتضمن انبعاثات صفرية. وقالت الوكالة، إن العالم لن يحتاج إلى حقول نفط وغاز جديدة مع تنفيذ مثل هذه الاستراتيجية.

ففي السيناريو المعتدل، الذي يفترض التزام الحكومات بالاستراتيجيات المحافظة وأنها لن تحقق جميع الأهداف المناخية المحددة بحلول العام 2050، فإن السيناريو يتوقع أن أسعار النفط ستكون في نطاق 60 إلى 90 دولارا للبرميل.

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب العالمي على النفط على المدى الطويل، أي في سيناريو إزالة الكربون من الاقتصادات، في التوقعات المعتدلة، سيبلغ الطلب العالمي على النفط ذروته عند 104 ملايين برميل في اليوم في 2030، على أن ينخفض الطلب ​​تدريجيا بحلول عام 2050.

أما السيناريو الثاني، الذي يفترض وفاء البلدان بجميع الالتزامات في الوقت المحدد، فسيصل الحد الأقصى للطلب إلى 97 مليون برميل يوميا، وبعد العام 2025 سيبدأ الطلب في الانخفاض حتى العام 2050، حينها سيبلغ الطلب إلى 77 مليون برميل يوميا.

في السيناريو الثالث، الذي يفترض تحقيق حياد الكربون في قطاع الطاقة، سينخفض الطلب ​​إلى مستوى 72 مليون برميل يوميا.

من جانبها رفعت أوبك توقعاتها في نمو الإمدادات من خارج المنظمة بـ 100 ألف برميل يوميا في 2022 - الإبقاء على توقعات نمو الاقتصاد العالمي دون تغيير في 2021 و2022 - خفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بـ 160 ألف برميل يوميا في2021.