رئيس التحرير
محمود المملوك

توقف المصانع ونفاد الغاز.. رجال الأعمال يحذرون من شتاء غير مسبوق في بريطانيا

نفاد الوقود ببريطانيا
نفاد الوقود ببريطانيا

حذر السير جيم راتيكلايف، رجل الأعمال والبيليونير البريطاني، من صُعوبة فصل الشتاء المقبل، من حيث انقطاع الكهرباء وتوقف الصناعات وغيرها من الأزمات الناجمة عن أزمة الطاقة التي تواجه بريطانيا في الوقت الجاري، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

قال راتيكلايف، إن أسعار الغاز ستستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة بخاصة مع قدوم فصل الشتاء، حيث إن بريطانيا ستشهد نقصًا شديدًا في الغاز خلال الأسابيع المقبلة.

كما أكد رجل الأعمال وصاحب شركة INEOS للمواد الكيمائية، أن فصل الشتاء المقبل سيشهد إغلاقًا كاملًا للعديد من المصانع فضلًا عن توقف الصناعات بصفة عامة في البلاد خصوصًا مع الوجود الحالي لمخزون من الطاقة يكفي 10 أيام فقط.

وتعيش بريطانيا حالة من الارتباك بسبب أزمة الطاقة التي تواجهها منذ بداية شهر سبتمبر الماضي، ووفقًا لتقارير ديلي ميل، فإن واحد من كل 6 أشخاص لم يتمكنوا من شراء المنتجات الغذائية خلال الأسبوعين الماضيين، فيما أكد استطلاع الرأي الذي أُقيم على بائعي الخضار، أن غالبية البائعين يُساورهم قلق شديد من نفاذ المنتجات، وحدوث أزمة حقيقية خصوصًا مع اقتراب أعياد الكريسماس.

تأتي هذه التطورات على خلفية أزمة الوقود والنفط والغاز التي تعاني منها بريطانيا في الوقت الجاري، حيث بدأت أزمة الغاز عندما انهارت شركة Avro للطاقة، وانتقال أعمالها إلى شركات أخرى من بينها Octopus، حيث يُواجه أكثر من نصف مليون مواطن ارتفاعًا شديدًا في أسعار الطاقة والكهرباء، بسبب استغلال شركات منافسة للأزمة التي عاشتها Avro للطاقة، وستتولى Octopus إمداد هؤلاء الأفراد بالوقود والكهرباء ولكن بأسعار أعلى.