رئيس التحرير
محمود المملوك

فوائد حلاوة المولد.. السمسمية مصدر جيد للطاقة والملبن يحد من ألم المفاصل

فوائد حلاوة المولد
فوائد حلاوة المولد

فوائد حلاوة المولد متعددة لأن مكوناتها تعتمد على وجود المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة، لكن الإفراط في تناول حلاوة المولد يسبب العديد من المشاكل الصحية؛ لذا عليك تناول كميات مناسبة من حلاوة المولد.

فوائد حلاوة المولد

كما أن حلاوة المولد هي أكثر ما يربطنا بـالمولد النبوي الشريف، حيث تحرص كافة البيوت على شرائها، بمختلف الأشكال والأنواع، والتي لا يمكن مقاومتها خاصة لمحبي الحلويات، بالإضافة إلى  تقديمها كهدايا خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وسوف نستعرض لكم أبرز الفوائد التي تتضمنها:

حلاوة المولد

 

فوائد حلاوة المولد (الفولية - الحمصية - السمسمية)

 

  • مليئة بمضادات الأكسدة التي تمنع علامات الشيخوخة، والتقدم في العمر، وتجعل البشرة شابة خالية من التجاعيد.
  • تعزيز صحة الجلد، فالزيوت الموجودة ضمن مكوناتهم يساعد في بقاء البشرة ناعمة، ونضرة، بالإضافة إلى أنها غنية بالخصائص المضادة للالتهابات، وتعزيز التئام الجروح.
  • تعزز من صحة الأسنان، تساعد الزيت في تنظيف الأسنان، ويعزز صحة الفم.
  • تعتبر مصدرًا غنيًا بالألياف، الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، وتعزيز عملية الهضم.
  • مصدر جيد للطاقة.
  • تعتبر حلاوة المولد، وخصوصًا الفولية، والسمسمية مصدر جيد للطاقة بسبب الكمية العالية  للدهون، حيث تحتوي على دهون صحية مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأوميجا 6، كما تحتوي أيضًا على الحديد، والكالسيوم، الذي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم.
  • تنظيم ضغط الدم.
الفولية

 

فوائد حلاوة المولد.. مصدر جيد للزنك

بذور الفول، والحمص، والسمسم غنية بالمغنيسيوم؛ ما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستواه، كما أنها تعزز صحة العظام، لأنها مصدر جيد للزنك الذي يجعل عظامك قوية.
المساعدة في فقدان الوزن، فالفول السوداني غنى بالألياف، والبروتينات التي تعطي إحساسا بالشبع، والامتلاء، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

السمسمية 


الوقاية من الأمراض المزمنة


يساعد تناول الحمص  في الوقاية من الأمراض المزمنة، والحد من انتشار الأمراض السرطانية في الجسم، واستعرضت مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية والتغذية والتمثيل الغذائي دراسات عديدة حول الفوائد المرتبطة بتناول البقوليات كالحمص، والفول، وغيرها  تكون أقل عرضة لسرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.


كما يساعد في الحصول على وزن صحي، حيث توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول كوب ونصف من البقوليات، بما في ذلك الحمص، نظرا لفوائده، لكن لا بد من عدم الإفراط به لاحتوائه على السكر.

 

فوائد حلاوة المولد (الملبن)

المكونات الأساسية للملبن بأشكاله المختلفة هي: السكر والجيلاتين وماء ورد، بالإضافة إلى ما به من مكسرات مختلفة مثل: عين الجمل، البندق ومن فوائد حلاوة المولد الخاصة بالملبن:

  • يحد من ألم المفاصل والالتهابات.
الملبن 
  • يعمل عنصر الجيلاتين على تعزيز الدورة الدموية، والحفاظ على البشرة، ومن العوامل الأخرى.
  • يحسن صحة الكبد، الجيلاتين غني بمادة الجليكيسين التي تساعد على إزالة السموم من الكبد وتنقيته باستمرار.

وقدمنا لكم فوائد حلاوة المولد ولكن عليك الحذر من كثرة تناولها، لأن ذلك سوف يسبب مشاكل صحية خطيرة، لذا عليك الحرص في تناول حلاوة المولد وأخذ كميات مناسبة على حسب طبيعة جسمك، كما يمكنك متابعتنا لمعرفة كافة الأخبار والتفاصيل المتعلقة بـ المولد النبوي الشريف.