رئيس التحرير
محمود المملوك

جامعة سوهاج تكرم 36 طالبا بكلية التربية لـ اجتيازهم الدورة التدريبية لمحو الأمية

طلاب جامعة سوهاج
طلاب جامعة سوهاج وقيادات الجامعة

كرّم الدكتور مصطفي عبد الخالق، القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج 36 طالبا وطالبة بكلية التربية، وذلك لاجتيازهم الدورة التدريبية الأولى، التي نظمتها الكلية عن كيفية محو الأمية وتعليم الكبار، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار بسوهاج.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عمران، عميد الكلية، الدكتور عماد صموئيل وكيل الكلية لخدمة وتنمية المجتمع، محمد الدالي، رئيس فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة، الدكتورة خديجة عبد العزيز، مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وممثلي عن هيئة تعليم الكبار بالمحافظة. 

في بداية كلمته، أشاد الدكتور مصطفى عبد الخالق، بدور الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار برئاسة الدكتور عاشور العمري، لتعاونها المثمر مع إدارة الجامعة في مُبادرة القضاء على الأمية، مؤكدًا أن الجامعة حريصة على تسخير إمكانياتها، وتقديم كافة أوجه الدعم في سبيل القضاء على الأمية نهائيًا بمحافظة سوهاج. 

وقال الدكتور خالد عمران، إن كلية التربية من الكليات الرائدة في مجال محو الأمية، ويقع على عاتقها مسئولية كبيرة في معالجة تلك المشكلة، موضحًا أن إدارة الجامعة تمنح كل طالب 100 جنيه مقابل كل دارس يتم محو أميته، ومبلغ 250 جنيها من الهيئة العامة لتعليم الكبار، إلى جانب التمتع بخصم 50% من الرسوم الدراسية والمدينة الجامعية. 

وأوضح محمد الدالي، رئيس فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة، جهود هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بجميع فروعها المنتشرة بمحافظات الجمهورية، في تنفيذ خطة الدولة للقضاء على الأمية، مشيدًا بالتعاون المتميز مع إدارة الجامعة، وتلبية كافة متطلبات واحتياجات هذا المشروع القومي، من أجل إعداد مواطن متعلم ومستنير. 

وأشار الدكتور عماد صموئيل إلى أن الدورة التدريبية استمرت على مدار يومين، وتضمنت مُناقشة عدد من الموضوعات التي تتعلق بتعليم الكبار، طرق تعليم القراءة والكتابة والحساب للكبار، وذلك خلال تدريب مباشر بقاعات التدريب بالكلية إلى جانب مُناقشة كيفية استثارة دافعية الدارسين للفصول ومعرفة خصائص ومشكلات تعليم الكبار. 

من جانبها أضافت الدكتورة خديجة عبد العزيز، أن تلك الدورة تعد إحدى سلسلة الدورات التدريبية التي سوف يتم تنظيمها هذا العام ضمن خطة العمل المشترك بين المركز وهيئة تعليم الكبار، والتي سيتم تنفيذها مطلع العام الدراسي الجديد 2021/ 2022، للمساهمة في حملة القضاء على الأمية بالمحافظة.