الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسوان تحتفل باليوم العالمي لأصحاب العصا البيضاء | صور وفيديو

اصحاب العصا البيضاء
محافظات
اصحاب العصا البيضاء
الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 04:55 ص

نظم مكتب الرفيق لشئون الاعاقة التابع للوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو مساء اليوم الخميس  مسيرة للمكفوفين بالعصا البيضاء.

 

  بدأت المسيرة من معبد كوم أمبو بمحافظة أسوان  ، وصولًا إلى قاعة التمساح بذات المدينة،وبدأ الاحتفال بتلاوة القرآن الكريم والأناشيد الدينية.،وذلك إحتفالا  باليوم العالمي (للعصا البيضاء)،تحت رعاية  اللواء اشرف عطيه محافظ اسوان، سيد مدنى رئيس مركز ومدينة كوم أمبو.

 


وقال شاذلى السنى، مدير مكتب الرفيق لشئون ذوى الإعاقة والتابع للوحدة المحلية لمدينة ومركز كوم أمبو، خلال بث مباشر لموقع القاهرة 24 أن الاحتفال باليوم العالمى للعصا البيضاء أو المكفوفين منتصف أكتوبر من كل عام، مشيرا إلى أن العصا البيضاء هى عين الكفيف.

 

اليوم العالمي للعصا البيضاء

IMG20211014172513
IMG20211014172513


وتابع أن المكتب يحتفل بهذا اليوم العالمى تحت رعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وإشراف الوحدة المحلية لمدينة ومركز كوم أمبو، من خلال تنظيم ماراثون مشي بطريق كورنيش النيل أمام معبد كوم أمبو، لنشر ثقافة العصا البيضاء بجانب فقرات فنية وفاعليات ثقافية مختلفة.


وأكدت دعاء السبع، إحدى المشاركات فى الفاعلية، بأن مشاركتها جاءت لتوصيل رسالة مفادها بأن الكفيف من حقه التحرك وحده فى الشارع دون مساعدة أحد، موضحة بأن العصا البيضاء ملونة باللون الأبيض فى نهايتها لون أحمر بهدف حدوث انعكاس لأشعة الشمس أو ضوء السيارات فى المساء حتى ينتبه قائدى السيارات من مرور شخص كفيف بعصا.


ويعود اختيار اليوم  15 أكتوبر، إلى اليوم العالمي لأصحاب العصا البيضاء، بعد ما أوصى الأعضاء الفخريون في المجلس العالمي لرعاية المكفوفين في اجتماعهم الذي عقد في شهر فبراير من عام 1980م بباريس، أن يكون ذلك اليوم من كل عام يوما للمكفوفين، ويرمز لهذا اليوم بيوم العصا البيضاء، وقد بدأ استخدام العصا البيضاء عام 1931، وهي رمز استقلالية المكفوفين، وأصبحت العصا البيضاء اعترافا صريحا بقدرة الكفيف على العمل والإنتاج المنفرد والاعتماد على النفس.

تابع مواقعنا