الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار النفط اليوم تتخطى 85 دولارًا للبرميل بعد نقص حاد في الإمدادات

أسعار النفط العالمية
اقتصاد
أسعار النفط العالمية
الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 04:24 م

شهدت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا لتتخطى 85 دولارا للبرميل في ظل الأزمة العالمية للطاقة التي يشهدها العالم مع نقص الإمدادات وزيادة الطلب. 

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 85.02 دولارا للبرميل بينما سجلت العقود الآجلة  لخام غرب تكساس  82.09 دولارا للبرميل، بزيادة نسبتها 0.96% عن سعر الإغلاق السابق.

ويأتي الارتفاع وسط دلائل متزايدة على نقص المعروض خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع زيادة التوقعات بالتحول إلى المنتجات النفطية في ظل الارتفاع الشديد في أسعار الغاز الطبيعي والفحم.

وانتعش الطلب على النفط مع التعافي من جائحة كوفيد-19، فضلا عن تحول الصناعة عن الغاز والفحم باهظي الثمن إلى زيت الوقود والديزل من أجل الحصول على الطاقة.

وأشار محللون إلى انخفاض حاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتسجل أدنى مستوى لها منذ 2015.

انخفاض مخزونات النفط العالمية

وأظهر تقرير أوبك انخفاض إجمالي مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 19.5 مليون شهريا ليستقر عند 2855 مليون برميل. 

وأوضح التقرير أن المخزونات أصبحت أقل بمقدار 363 مليون عن نفس الشهر من العام الماضي وأقل من متوسط آخر خمس سنوات  

بينما ارتفع إنتاج أوبك من النفط الخام في سبتمبر بمقدار 27.33 مليون برميل بمتوسط 0.49 مليون برميل يوميا.

وأضاف التقرير أنه تم تعديل الطلب على خام أوبك في عام 2022 بالزيادة بمقدار 0.1 مليون برميل في اليوم عن تقييم الشهر السابق ليقف عند 28.8 مليون برميل في اليوم، أي أعلى بنحو 1.0 مليون برميل في اليوم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

نقص الإمدادات ادي إلى ارتفاع الأسعار

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن النقص الحاد في إمدادات الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال والنفط والفحم، الذي نتج عن الانتعاش الاقتصادي العالمي المتزايد أدّى إلى ارتفاع حاد في أسعار إمدادات الطاقة، وأدى إلى تحول هائل تجاه المنتجات النفطية.

وأضافت الوكالة أن بيانات شهر أغسطس المؤقتة تشير إلى وجود طلب مرتفع بشكلٍ غير معقول على زيت الوقود ونواتج التقطير المتوسطة والخام من قِبل محطات الكهرباء في عدد من الدول، من بينها الصين.

تابع مواقعنا